عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا: الفوضى في روسيا تصب في مصلحتنا

تحيا مصر

قال مسؤولون أوكرانيون إن الفوضى في روسيا تصب في مصلحة كييف، وذلك في إشارة إلى تمرد قائد مجموعة فاجنر يفيجني بريجوجين على الجيش الروسي، ووقوع صدام بين بوتين وقائد فاجنر الذين كانوا في وقت سابق قبل اندلاع هذه الأزمة أصدقاء. 

تحيا مصر 

زيلينسكي: هذه الفوضى فرصة لنا ليرسل الغرب المزيد من الأسلحة 

وقال  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “العالم شاهد اليوم سادة روسيا وهم لا يسيطرون على أي شيء. لا شيء على الإطلاق. فقط فوضى تامة”، مناشدا حلفاء أوكرانيا استغلال تلك اللحظة وإرسال المزيد من الأسلحة إلى كييف.

وشكلت الاضطرابات التي تسبب فيها بريجوجين أكبر تحد يواجه الرئيس فلاديمير بوتين في الداخل على مدار 23 عاما قاد خلالها روسيا، وأثارت مخاوف أمنية عالمية. وقيام باتصالات بين القوى الغربية لمتابعة مستجدات أزمة فاجنر. 

أوكرانيا: الفوضى في روسيا تصب في مصلحتنا 

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن “أي فوضى خلف خطوط العدو تصب في مصلحتنا”.

وأضاف كوليبا إن: “ من السابق لأوانه الحديث عن عواقب ما حدث بالنسبة لأوكرانيا” ، لكنه أجرى في وقت لاحق يوم السبت مكالمة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لمناقشة الأحداث وتطورات الهجوم المضاد الذي تشنه كييف.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان بعد ذلك إن واشنطن ستظل “في تعاون وثيق” مع كييف في ظل تطور الوضع.

وأعلن الجيش الأوكراني يوم السبت عن هجوم قرب قرى تحيط بمدينة باخموت التي سيطرت عليها قوات فاجنر في مايو  بعد شهور من القتال. وزعمت كييف أيضا تحرير قرية كراسنوهوريفكا في إقليم دونيتسك، لكن المكاسب تتزايد تدريجيا.

وقال زيلينسكي إن الهجوم المضاد بشكل عام “أبطأ مما هو مرغوب فيه”.

وقال أوليكسي دانيلوف أمين مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا يوم السبت إنه لم يحدث انسحاب على الفور للقوات الروسية من خط المواجهة إلى موسكو. 

تابع موقع تحيا مصر علي