عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب بزراعة البرلمان يكشف لـ تحيا مصر سر إرتفاع أسعار الفراخ رغم معدلات الإقبال الكبيرة على اللحوم مع دخول عيد الأضحى

عادل عامر
عادل عامر

علق النائب عادل عامر، عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، على إرتفاع  أسعار الدواجن الطازجة، اليوم الأحد، في الأسواق مقارنة بمستواها أمس ليسجل نحو 92.17 جنيه، بزيادة 2.42 جنيه، بإن تحريك سعر الدولار في السوق السوداء أدى لإرتفاع أسعار الدواجن بالرغم من أنه من المفترض تزايد الاقبال على اللحوم الحمراء بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

تحيا مصر

ارتفاع سعر الدولار وعلاقته بارتفاع سعر الدواجن

وأشار عامر في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن سعر الدولار وصل ل40 جنيه في السوق السوداء، في حين أن سعر الصرف مقدر بالبنوك بحوالي 31 جنيهًا، فهذا الفارق يؤدي لمشاكل حقيقية في مدخلات الإنتاج.

أسعار الأعلاف

وتابع:" أسعار الأعلاف مرتبطة بالجمارك والدفع بالدولار، وبالتالي فهي تتأثر أيضًا، ويرتفع سعره على المربي، ومن ثم يقوم المربي بزيادة السعر لتغطية التكلفة وتوفير هامش ربح".

واستكمل:" ارتفاع أسعار الأعلاف وأزمة الاستيراد خلال الشهور الماضية، تسببت في نقص المعروض من الدواجن والبيض، ومن ثم قفزة كبيرة في أسعارها".

تحديد أولويات المواطن

وطالب بضرورة أن يكون المواطن على قدرمن الوعي، والاختيار بشكل سليم فيما يتعلق بالاستهلاك، وأن يحدد ما يحتاجه، بما يحد من زيادة الأسعار نظرًا للحد من زيادة الطلب.

والجدير بالذكر، أنه وفقًا لبوابة أسعار مجلس الوزراء، تبدأ أسعار كيلو الدواجن البيضاء في مصر اليوم من 75.64 جنيه، فيما تصل أسعار الدواجن البلدي إلى 107.33 جنيه بحد أقصى.

تابع موقع تحيا مصر علي