عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس بيلاروسيا يؤكد وصول قائد "فاجنر" إلى بلاده اليوم

قائد فاجنر يفيجني
قائد فاجنر يفيجني بريجوجين

أفادت وكالة أنباء "بيلتا" البيلاروسية، الثلاثاء، إن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أكد وصول قائد مجموعة فاجنر الروسية العسكرية الخاصة يفيجني بيرجوجين إلى بيلاروسيا، وذلك ضمن شروط الاتفاق الذي توصل اليه بين الرئيس بوتين وقائد فاجنر لإنهاء التمرد المسلح والتي تضمنت استضافة رئيس بيلاروسيا قائد فاجنر في بلاده. 

تحيا مصر 

قائد فاجنر يصل إلى بيلاروسيا 

وأظهر موقع فلايت رادار 24 أن طائرة بريجوجين الخاصة من طراز إمبراير ليجاسي 600، حطت في بيلاروسيا اليوم الثلاثاء قادمة من روسيا.

وأظهر الموقع الذي يرصد حركة الطيران، أن الطائرة التجارية حطت في مطار ماتشوليشي العسكري قرب مينسك في وقت مبكر اليوم.

كما بين أن رموز تعريف تلك الطائرة تتطابق مع تلك الخاصة بالطائرة التي تربطها الولايات المتحدة بشركة أوتولكس ترانسبورت التي يربطها مكتب وزارة الخزانة الأميركية لمراقبة الأصول الأجنبية ببر يجوجين.

نشر ألمانيا 4 آلاف جندي في ليتوانيا 

هذا وأعلن وزير الدفاع الالمانى، بوريس بيستوريوس، أمس الإثنين، أن بلاده مستعدة لنشر نحو 4 آلاف جندي في ليتوانيا مقابل 850 حاليا لتعزيز الجانب الشرقي للناتو. ويأتي ذلك بسبب استضافة بيلاروسيا قائد فاجنر يفيجني بريجوجين بعد انتهاء التمرد المسلح في روسيا والتوصل إلى اتفاق بين قائد فاجنر والرئيس بوتين بوساطة بيلاروسيا، والتي تضمنت استضافة بيلاروسيا قائد فاجنر. 

وقال الرئيس الليتواني، جيتاناس نوسيدا، الأحد، إنه يتعين على الناتو “تعزيز” جناحه الشرقي إذا كانت بيلاروسيا ستستضيف يفجيني بريجوجين، رئيس مجموعة “فاجنر” الروسية المسلحة، بناء على إعلان الكرملين إثر انتهاء التمرد الذي قاده بريجوجين نهاية الأسبوع الماضي .

وأضاف “لا أتحدث فقط عن ليتوانيا حالياً، ولكن بالتأكيد عن الناتو ككل”.

وأكد نوسيدا أن ليتوانيا ستخصص المزيد من الموارد لأجهزة الاستخبارات لتقييم “الجوانب السياسية والأمنية لبيلاروسيا”.

ويستضيف رئيس الدولة البلطيقية، التي تملك حدوداً مع روسيا وبيلاروسيا، قمة لحلف شمال الأطلسي خلال الشهر المقبل. 

تابع موقع تحيا مصر علي