عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جنين تحت القصف.. سقوط قتلى وعشرات الجرحى الفلسطينيين.. وإدانات دولية وعربية لوقف آلة الحرب الإسرائيلية.. وأمريكا تؤكد دعمها لحكومة نتنياهو.. و إسرائيل تكشف موعد انتهاء العملية العسكرية

تحيا مصر

شن الجيش الإسرائيلي، فجر الاثنين، عملية عسكرية واسعة النطاق في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، مما أدى إلى مقتل 9 فلسطينيين وإصابة نحو 50 شخص مع تزايد في أعداد المصابين، واعتقال عشرات الفلسطينيين. 

تحيا مصر 

لماذا شنت إسرائيل العملية العسكرية في هذا التوقيت ؟

وتأتي العملية العسكرية في ظل توتر الأوضاع في الداخل الإسرائيلي وتزامناً مع احتجاجات إسرائيلية كانت مقررة أن تتم في مطار بن غوريون رفضاً للتعديلات القضائية التي جرى وقفها قبل أشهر واشعلت فتيل الثورة الإسرائيلية وقام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقت ذاك بإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت الذي أعلن رفضه لخطة نتنياهو الإصلاحية قبل أن يتراجع نتنياهو الملقب ب "بيبى" عن قراره وإعاد وزير الدفاع إلى منصبه بعد رضوخه للضغوط في الداخل الإسرائيلي. 

كما تأتي هذه العملية العسكرية بعد أيام من إعلان حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة بإنشاء أكثر من 5 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية رغم الرفض و الإدانات العربية والدولية بهذا القرار الإسرائيلي الذي يقوض من عملية السلام وأن يكون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية. 

وفي آخر تطورات العملية العسكرية الإسرائيلية التي تصفها إسرائيل بأنها عملية محدودة وتستهدف الفصائل الفلسطينية التي شنت هجمات ضد إسرائيل. 

موعد انتهاء العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين

يشارك في هذه العملية 2000 جندي، وهو رقم كبير نسبيا مقارنة بعشرات أو مئات الجنود الذين يشاركون يوميا في اقتحام المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية.

كما استعان الجيش الإسرائيلي في العملية بالجرافات المجنزرة العملاقة "دي 9"، وهي آليات ثقيلة لم يستخدمها في تجريف المناطق الفلسطينية منذ الانتفاضة الثانية، وأحدثت هذه الآليات دمارا كبيرا غير معهود منذ سنوات. 

للمرة الأولى، تشارك 6 طائرات مسيرة في قصف أهداف في المخيم، مثل مسجد الأنصار ومسرح الحرية.

العملية مستمرة منذ 15 ساعة ويمكن أن تستمر لفترة أطول.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، إنه يحتاج 24 ساعة أخرى على الأقل في عدوانه علي مخيم جنين بالضفة الغربية.

إدانات عربية ودولية.. وأمريكا تدلل إسرائيل 

وعلى المستوى الدولي والعربي أعلنت أمريكا عن دعمها للعملية العسكرية الإسرائيلية وقال  المتحدث باسم البيت الأبيض “لقد اطلعنا على التقارير ونراقب الوضع عن كثب… ندعم أمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن شعبها في مواجهة حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين والجماعات الإرهابية”.

وطالبت فلسطين بعقد اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية لبحث الوضع في جنين 

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية السفير مهند العكلوك، إنه تقدم بطلب لعقد اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورة غير عادية الثلاثاء، لبحث التصعيد الإسرائيلي في جنين. 

وقال السفير الفلسطيني إن الاجتماع العاجل الذي سيعقد بناءً على طلب فلسطين وبالتنسيق مع مصر والأردن "سيبحث سبل التحرك الفعال على المستوى العربي والدولي لوقف هذا العدوان الإسرائيلي ومساءلة مرتكبيه وطلب توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني". 

فيما دانت وزارة الخارجية الأردنية التصعيد الإسرائيلي المتواصل في الأراضي الفلسطينية. 

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة موقف الأردن الرافض لهذه الاعتداءات ولجميع الإجراءات الأحادية التي تقوض جهود تحقيق التهدئة، مشددا على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة. 

كما أدانت مصر بأشد العبارات فى بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الإثنين، الاعتداء الذى قامت به القوات الإسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية

وحذرت مصر من المخاطر الجسيمة للتصعيد الإسرائيلى المستمر ضد الفلسطينيين، وما يؤدى إليه من تأجيج لحالة الاحتقان ومفاقمة معاناة الشعب الفلسطيني، وتقويض للمساعى المبذولة من جانب مصر والشركاء الإقليميين والدوليين لخفض التوتر في الأراضي الفلسطينية .

وطالبت مصر الأطراف الفاعلة والمؤثرة دولياً بالتدخل لوضع حد لتلك الانتهاكات وتوفير الحماية للشعب الفلسطينى الذى تزداد معاناته يوماً بعد يوم.

كما وصف البرلمان العربي هذه العملية العسكرية بجريمة حرب ترتكب ضد شعب أعزل، داعيا المجتمع الدولي والأمم المتحدة بضرورة الإسراع في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من آلة الحرب الإسرائيلية.

وأشار البرلمان العربي إلى أن ما تقوم به القوات الإسرائيلية هو عدوان ممنهج ومدروس تستهدف منه تخويف وترويع الشعب الفلسطيني، لإسكات صوت الحق وفرض الأمر الواقع بالقوة العسكرية. 

تابع موقع تحيا مصر علي