عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقاتلات صينية تعبر الخط الفاصل في مضيق تايوان.. وتابيبه تندد

تحيا مصر

اعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الثلاثاء، إن ثماني طائرات مقاتلة صينية عبرت الخط الفاصل، كما انضمت أربع سفن حربية صينية إلى دورية استعداد قتالي مشتركة، ويأتي ذلك ضمن تصعيد جديد بين العملاق الآسيوي والجزيرة التايوانية، التي تعتبرها بكين جزء من أراضيها ولا تعترف باستقلالها. 

 تحيا مصر 

طائرات حربية صينية تعبر الخط الفاصل في مضيق تايوان 

ويشار إلى أنه هذه ليست المرة الأولى التي تعبر في مقاتلات صينية الخط الفاصل في مضيق تايوان، ففي الجمعة الماضية أعلن وزارة الدفاع التايوانية، إن 11 طائرة صينية عبرت الخط الفاصل في مضيق تايوان، الذي يعتبر حدودا غير رسمية بين الجانبين، في الوقت الذي تكثف فيه بكين الضغط العسكري على الجزيرة التي تتمتع بحكم ديمقراطي.

وذكرت وزارة الدفاع وقت ذاك أنها رصدت 24 طائرة حربية صينية، من بينها طائرات مقاتلة وقاذفات قنابل، بالقرب من تايوان، مضيفة أن خمس سفن حربية صينية انضمت أيضا إلى دورية مشتركة، وفق وكالة رويترز.

وأضافت الوزارة أن تايوان أرسلت طائرات وسفنا للتحذير من الأنشطة الصينية، بينما كانت أنظمة الصواريخ تراقبها.

الصين تحذر من التقارب الأمريكي التايواني

فيما صرح مسؤول أمني كبير في تايوان آنذاك، بأن الأنشطة الصينية كانت على الأرجح رد فعل على زيارة وفد من الكونجرس الأمريكي برئاسة مايك روجرز رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب لتايبه. 

يذكر أن العلاقات بين الصين وتايوان تدهورت خلال الآونة الأخيرة، منذ أن قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة الجزيرة التايوانية، وهو ما آثار غضب الصين التي ترى تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ولا تعترف باستقلال تايوان، واعتبرت زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى لتايوان تدخل في شؤنها الداخلية. 

وكثفت بكين توغلاتها الجوية في منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوية (أديز) في الجزيرة.

وعادة ما تكون عمليات عبور الخط الأوسط أقل تكرارا من عمليات التوغل في منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوية، المنطقة الواسعة والمطلوب من كل طائرة أجنبية تحلق في داخلها التعريف عن نفسها للسلطات الجوية المحلية لأسباب تتعلق بالأمن القومي تحت طائلة اعتبارها استفزازية.

تابع موقع تحيا مصر علي