عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليابان تحيي الذكرى الأولى لاغتيال رئيس الوزراء شينزو آبي

المعزين يقدمون الزهور
المعزين يقدمون الزهور والصلاة في معبد بوذي على شينزو آبي

أحيت اليابان، اليوم السبت، الذكرى السنوية الأولى لاغتيال رئيس الوزراء السابق، شينزو آبي، بالرصاص عندما كان يلقي كلمة في حدث انتخابي.

تحيا مصر 

إحياء الذكرى الأولى لاغتيال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

وانضم رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، وغيره من كبار المسؤولين والمشرعين إلى أرملة آبي في حفل تأبين خاص أقيم في معبد بوذي في طوكيو. وسمح للجمهور بوضع الزهور بعد انتهاء مراسم التأبين.

وفي يوليو الماضي، قتل رئيس الوزراء السابق في يوليو الماضي بالرصاص فى وسط الشارع خلال إلقاء خطاب انتخابي. 

وأدي الهجوم إلى إصابة شينزو آبي بعيار ناري من رقبته بالإضافة إلى إصابته نزيف فى منطقة الصدر على اليسار وكان رئيس الوزراء الياباني على وعى بذلك إلا أن خلال نقله للمستشفى كانت حالته حرجة فأصيب بسكتة قلبية رئوية. 

وذكرت وسائل الإعلام وقت ذاك أن المتهم كان يخدم فى قوات الدفاع البحرية لمدة ثلاث سنوات حتى عام 2005

علاقات بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وكنيسة التوحيد

واعترف ياماغامي بقتل آبي وقال إنه استهدفه بسبب علاقات بين رئيس الوزراء السابق وكنيسة التوحيد.ويعتقد أن ياماغامي استاء من هذه الكنيسة بسبب تبرعات كبيرة قدمتها والدته للطائفة وأدت إلى إفلاس عائلته. 

وأخبر منفذ عملية الإغتيال الشرطة أنه استهدف آبي بسبب ارتباط الزعيم السابق بكنيسة التوحيد وهو الأمر الذي دفعه لتنفيذ عملية الاغتيال. 

آبي الذي استقال في عام 2020 كان يدافع عن سياسة دفاعية صارمة تسببت في زيادة الإنفاق العسكري وتعديل دستور اليابان السلمي للسماح بإرسال القوات اليابانية في مهام قتالية خارج البلاد للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

وتراجع  رئيس الوزراء الياباني الحالي فوميو كيشيدا عن أجندة آبي الاقتصادية لكنه حافظ على سياسات سلفه المتشددة وأعلن العام الماضي أن اليابان ستضاعف الإنفاق الدفاعي. 

تابع موقع تحيا مصر علي