عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حزب الجيل: مصر استردت نفوذها الإقليمي والدولي ونجحت في إدارة الملف الخارجي

ناجي الشهابي
ناجي الشهابي

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديموقراطي، إن مصر استردت كثيرًا من نفوذها على المستويين الإقليمي والدولي، وأصبحت رقمًا صحيحا في المعادلة الدولية والإقليمية.

وأضاف "الشهابي"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن الدور المصري ظهرًا واضحًا في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، والتي من بينها المشاركة الفاعلة والحضور القوي لقمم مثل القمة الصينية الإقريقية والقمة الروسية الإقريقية والقمة التي عقد في بارس نهاية شهر يونيو الجاري.

رئيس حزب الجيل: مصر استردت نفوذها الإقليمي والدولي

وأضاف رئيس حزب الجيل الديموقراطي، أنه فيما يتعلق بالملف الليبي، فإن مصر تستعد لاستضافة قمة دول جوار السودان الخميس المقبل، مشيرًا إلى أن ذلك يعكس دورها المحوري في هذا الملف.

وثمن ناجي الشهابي الدور المصري المبذول في ملف السياسة الخارجية، والذي قاد إلى العديد من الإنجازات على المستويين الإقليمي والدولي.

في سياق متصل، قال النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن مصر على مدار الـ 10 سنوات الأخيرة حققت بصمة كبيرة في علاقاتها الخارجية، إذا سارت على نهج متوازن ورشيد للغاية، أعادها لريادتها المعهودة إقليميا ودوليًا، مشيرًا إلى أن ذلك تجلى في عددٍ من القضايا الدولية التي كانت مصر رائدة فيها.

النائب محمد سلطان: علاقة مصر الخارجية متوازنة ورشيدة والتشكيك في ذلك يتنافى مع الواقع

وأضاف "سلطان"، أن ما يثار حول تراجع دور مصر في العلاقات الخارجية ليس له أي أساس من الصحة، فقد استطاعت مصر على مدار السنوات الأخيرة أن تكون جزءا من المعادلة الدولية في كثير من القضايا الدولية، كما تميزت علاقة مصر بالتوازن مع القوى العظمى سواء في الشرق أو الغرب.

ونوه عضو لجنة حقوق الإنسان، بأن دور مصر في السودان منذ اندلاع الأزمة دور كبير، سواء في استقبال النازحين، أو من خلال فتح محادثات بين العناصر المتقاتلة، وآخرها إعلان استضافة القاهرة لـ قمة دول جوار السودان، والتي تعقد يوم الخميس المقبل، لافتًا إلى أن ذلك يدحض الافتراءات التي تقلل من الجهد المصري في هذا الملف.

تابع موقع تحيا مصر علي