عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس النيابة الإدارية الجديد يترأس أول اجتماع للمجلس الأعلى للهيئة

المستشار حافظ عباس
المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية

ترأس المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية، صباح اليوم الثلاثاء، إجتماع المجلس الأعلى للنيابة الإدارية متضمنا التشكيل الجديد.

تحيا مصر

أول اجتماع للمجلس الأعلى للنيابة الإدارية

وجاء الإجتماع برئاسة المستشار حافظ عباس رئيس النيابة الإدارية، وبحضور المستشارة فهيمة الحكيم، والمستشار عبدالناصر خطاب، والمستشار عبدالحليم محمود، والمستشارة زينب صادق، والمستشار أحمد عبداللطيف، والمستشارة نهى الزيني، وأعضاء المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، وبحضور المستشار أحمد مرسى الأمين العام للمجلس الأعلى للنيابة الإدارية.

واستعرض المستشار حافظ عباس رئيس النيابة الإدارية، خلال الإجتماع منظومة العمل داخل النيابة الإدارية، وبحث سُبُل تطوير وتعزيز الآليات التي تكفل للنيابة الإدارية أداء رسالتها السامية في مكافحة الفساد المالي والإداري، وتحقيق العدالة الناجزة.

الرئيس يشهد أداء رئيس النيابة الإدارية اليمين

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد أداء حلف اليمين للمستشار حافظ أحمد عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية، حيث صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي أكد أهمية دور القضاء وهيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة في إرساء العدالة وإعلاء كلمة القانون، مشيدًا بما تقوم به تلك المؤسسات والهيئات القضائية الموقرة من أداء مهامها على الوجه الأكمل، بما يسهم في حماية حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن.

ومنح الرئيس عبد الفتاح السيسي وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لكلا من القاضي محمد عيد محمد محجوب، رئيس محكمة النقض السابق، والمستشار عدلي عبد الفتاح زايد، رئيس هيئة النيابة الإدارية السابق، والمستشار محمد محمد بكر، رئيس هيئة قضايا الدولة السابق.

السيرة الذاتية لـ رئيس النيابة الإدارية الجديد

وأعرب الرئيس السيسي في هذا الصدد عن خالص التقدير للمستشارين والقضاة، لجهودهم الكبيرة وما قدموه من عطاء وتفان وإخلاص، على مدار مسيرتهم الممتدة في العمل القضائي، وجاءت الاختيارات وفقا للنص الدستورى، في  الفقرة الثانية من المادة 185  "يعين رئيس الجمهورية رؤساء الجهات والهيئات القضائية من بين أقدم 7 من نوابهم، لمدة 4 سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

والمستشار حافظ أحمد عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية، ولد في 24 نوفمبر 1953، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1975، ثم التحق بهيئة النيابة الإدارية عام 1976 وتدرج في وظائفها الحكومية المختلفة، وتولى العديد من المناصب في عددا من النيابات الإدارية، حيث شغل مناصب في نيابات بنها وطنطا وشبين الكوم، باقسامهم المختلفة، وذلك قبيل أن يلتحق بالمكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية.

وفي يوليو 2019 تم انتداب المستشار حافظ أحمد عباس، للعمل مديرا للمكتب الفني ببنها، وبعد عام مديرا للمكتب الفني للنيابة الإدارية في طنطا، ثم وكيلا لإدارة الدعوى التأديبية بالنيابة الإدارية، وانتدب في يوليو 2022 مديرا لإدارة التفتيش القضائي بالنيابة الإدارية بقرار من المستشار عمر مروان وزير العدل، ثم عضوا بالمجلس الأعلى للنيابة الإدارية، ثم قرار تعينه رئيسا لهيئة النيابة الإدارية.

تابع موقع تحيا مصر علي