عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين موسكو وبكين.. مناورات عسكرية روسية صينية في بحر اليابان

تحيا مصر

تجري الصين وروسيا بشكل دوري  مناورات عسكرية، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الأمني، وتأتي هذه التدريبات في ظل توتر الأوضاع داخل المنطقة الآسيوية وسط تخوفات من اندلاع حرب بين الصين وتايوان الجزيرة التي تعتبرها بكين جزء لا يتجزأ من أراضيها، ولا تعترف باستقلالها.

تحيا مصر 

تدريبات عسكرية بين الصين وروسيا 

وذكرت وزارة الدفاع الصينية، بأن وحدات من الجيش الروسي ستشارك في المستقبل القريب في التدريبات العسكرية "الشمال. التعاون 2023" التي تنظمها الصين في بحر اليابان. 

وقال المصدر: "وفقا لخطة التعاون السنوية بين القوات المسلحة في روسيا والصين، سيرسل الجيش الروسي قريبا مجموعة قوات بحرية وجوية للمشاركة في تدريبات -الشمال. التعاون 2023، التي تنظمها المنطقة الشمالية التابعة للقيادة القتالية بالجيش الصيني، في الجزء الأوسط من بحر اليابان". 

وأوضح المصدر أن :" التدريبات سيكون الحفاظ على أمن الممرات البحرية الاستراتيجية، وهدفها هو زيادة مستوى التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة الصينية والروسية، وتعزيز القدرة على الحفاظ بشكل مشترك على السلام والاستقرار الإقليمي، وكذلك الرد على التحديات المختلفة في مجال الأمن" .

مناورات عسكرية روسية في بحر اليابان 

ويونيو الماضي قامت روسيا مناورات عسكرية فى مياه بحر اليابان وبحر أوخوتسك. 

وشارك في هذه المناورات أكثر من 60 سفينة حربية روسية وسفينة دعم، ونحو 35 طائرة بحرية وأكثر من 11 ألف جندي من القوات البحرية. 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية آنذاك أنه:" فى سياق الإجراءات العملية، ستقوم المجموعات التكتيكية البحرية إلى جانب الطيران البحري، بالبحث عن غواصات العدو الوهمية وتعقبها، وإجراء تدريبات قتالية على الأهداف الأرضية والجوية، إلى جانب إطلاق الصواريخ والمدفعية والتدريبات التى تتعلق بالإمدادات اللوجستية للقوات فى البحر".

فيما كثفت الصين مناوراتها العسكرية حول الجزيرة التايوانية وذلك منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، وهو ما آثار غضب الصين التي ترى تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ولا تعترف باستقلال تايوان، واعتبرت زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى لتايوان تدخل في شؤنها الداخلية.

وكثفت بكين توغلاتها الجوية في منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوية (أديز) في الجزيرة.

5 سفن حربية في طريقها إلى مكان تنفيذ المناورات

وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام صينية، إن مجموعة من 5 سفن حربية صينية غادرت صباح اليوم ميناء مدينة تشينغداو في مقاطعة شاندونغ الشرقية وتوجهت إلى مكان تنفيذ المناورات. وتضم المجموعة المدمرتين "تشيتشيهار" و"قوييانغ"، والفرقاطتين ريتشاو و "زاوزوانج"، بالإضافة إلى سفينة الإمداد "تايهو".

تابع موقع تحيا مصر علي