عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمواجهة التهديدات الصينية.. اليابان وفرنسا تجريان تدريبا جوياً مشتركاً لأول مرة

تحيا مصر

أعلن الجيش الياباني، اليوم الثلاثاء، أن اليابان وفرنسا ستجريان تدريباً جوياً مشتركاً لأول مرة، في الفترة ما بين 26 و29 يوليو الجاري.

تحيا مصر 

تدريبات جوية مشتركة بين اليابان وفرنسا 

وذكرت القوات الجوية اليابانية في بيان، أن هذا التدريب المقرر إجراؤه في اليابان، يهدف إلى تعميق التعاون الدفاعي الثنائي، من أجل أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة مفتوحة. 

وستشمل التدريبات أربع طائرات رافال فرنسية وست مقاتلات يابانية من طراز F-2 ، بالإضافة إلى طائرة إنذار مبكر يابانية من طراز E-2C وطائرة ناقلة KC-135.

ووصلت الطائرات الفرنسية إلى اليابان في 17 يوليو بعد أن حلقت لمسافة تزيد عن 10 آلاف كيلومتر من قاعدتها في الإمارات العربية المتحدة.

تعزيز الشراكة الاستراتيجية ومواجهة التهديدات الصينية 

وتدريبات الطائرات المقاتلة المشتركة هي جزء من جهد أوسع من قبل اليابان وفرنسا لتعزيز شراكتهما الإستراتيجية في مواجهة إصرار الصين المتزايد ونفوذها في المنطقة.

ولدى كلا البلدين مصالح مشتركة في الحفاظ على الأمن البحري ، ودعم القانون الدولي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وفي مايو الماضي ، استضافت اليابان أول مناورة عسكرية مشتركة مع فرنسا والولايات المتحدة في إحدى جزرها النائية ، وركزت على الدفاع عن الجزيرة والمساعدات الإنسانية.

كما وقعت اليابان وفرنسا اتفاقية في يناير للسماح لقواتهما باستخدام المرافق العسكرية لبعضهما البعض للدعم اللوجستي.

وتأتي التدريبات المشتركة على الطائرات المقاتلة وسط تصاعد التوترات بين الصين وجيرانها بشأن النزاعات الإقليمية في بحر الصين الشرقي والجنوب ، بالإضافة إلى وضع تايوان.

وتقوم الصين بأنشطة عسكرية متكررة بالقرب من تايوان ، التي تعتبرها مقاطعة منشقة ، وحذرت من أي تدخل أو استفزاز أجنبي.

وأعربت اليابان ، التي تعتبر أمن تايوان أمرًا حيويًا بالنسبة لها ، مؤخرًا عن قلقها إزاء تصرفات الصين وكررت دعمها لحل سلمي للقضية عبر المضيق.

رسالة تضامن لتايوان وردع للصين

كما أعربت فرنسا ، التي لها مصالحها في المحيطين الهندي والهادئ ، عن دعمها لمشاركة تايوان في المنظمات الدولية ومعارضتها لأي تغيير أحادي الجانب للوضع الراهن بالقوة.

ومن المتوقع أن يرسل التدريب المشترك على الطائرات المقاتلة رسالة تضامن وردع إلى الصين ، فضلاً عن إظهار قدرات وإمكانية التشغيل البيني للقوات الجوية اليابانية والفرنسية. 

تابع موقع تحيا مصر علي