عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انهيار الاتفاق.. بولندا: روسيا تستخدم الحبوب سلاحاً

تحيا مصر

انتقد وزير الزراعة البولندي قرار روسيا بتعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، وهو اول اتفاق كان بين موسكو وكييف منذ بدأ الحرب بوساطة تركية وتحت إشراف الأمم المتحدة يساهم في تسهيل نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود إلى الخارج. 

تحيا مصر 

بولندا: روسيا تستخدم الحبوب سلاحاً 

وقال وزير الزراعة البولندي إن روسيا تستخدم الحبوب سلاحاً، وذلك تعليقاً على انهيار الاتفاق الذي استمر عاماً وتوسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وطالب الوزير البولندي من الاتحاد الأوروبي المساهمة في تحسين الخدمات اللوجستية المتعلقة بنقل الحبوب إذ من المقرر أن يبدأ تدفق المزيد من الحبوب الأوكرانية عبر الحدود بعد الحصاد.

روسيا تعلق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية 

وكانت روسيا أعلنت أمس انها علقت مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود. وتم مد الاتفاق عدة مرات، وكانت روسيا تقول منذ شهور إن شروط التمديد لم تتحقق.

وانسحاب روسيا من الاتفاق يؤدي إلى انقطاع صادرات مهمة عن العالم، كالقمح والشعير وزيت عباد الشمس وغيرها من المواد الغذائية، تصدرها أوكرانيا وروسيا إلى بلدان في إفريقيا والشرق الأوسط وأجزاء من آسيا حيث يعاني الكثير من هذه البلدان بالأصل من أزمة للمواد الغذائية الأساسية.

وتم التوصل إلى صفقة الحبوب بين روسيا وأوكرانيا بوساطة تركية وتحت إشراف الأمم المتحدة، ونصت الاتفاقية على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية. 

وعقب هذا القرار  علقت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، الاثنين، على قرار روسيا تعليق اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود بأنه "خطوة أنانية"، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل لضمان الأمن الغذائي للدول الفقيرة.

وأضافت المسؤولة الأوروبية أن: “روسيا أوقفت المشاركة في اتفاق تاريخي توسطت فيه الأمم المتحدة يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بعد ساعات من إعلان موسكو أن أوكرانيا هاجمت جسر القرم”. 

أمريكا: تعليق اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية سيضر ملايين المواطنين 

فيما أكدت أمريكا، امس الاثنين، إن تعليق روسيا لاتفاق يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود سيؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي ويضر بالملايين.

تابع موقع تحيا مصر علي