عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد طرد السفير.. هيئة الإعلام والاتصالات العراقية تعلق ترخيص شركة إريكسون السويدية

تحيا مصر

أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، اليوم الخميس، بتعليق ترخيص عمل شركة أريكسون السويدية للاتصالات في الأراضي العراقية، وذلك رداً على موافقة السلطات السويدية بحرق نسخة من القرآن أمام السفارة العراقية في ستوكهولم.

تحيا مصر 

طرد السفير السويدي في العراق 

وقالت الهيئة في بيان إن "رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد علق ترخيص عمل شركة أريكسون السويدية للاتصالات في الأراضي العراقية لسماح دولتها بحرق والمصحف الشريف والعلم العراقي".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت السويد إغلاق سفارتها في العراق وتعليق خدماتها حتى إشعار آخر، اليوم الخميس، وذلك بعد اقتحام السفارة وإشعال النار فيها بعد أن وافقت السلطات السويدية على مسيرة في ستوكهولم لحرق المصحف الشريف أمام السفارة العراقية. 

كما طالبت العراق، اليوم الخميس، من السفيرة السويدية بمغادرة الأراضي العراقية. 

اقتحام سفارة السويد في العراق 

واقتحم مئات المحتجين مبنى السفارة السويدية في بغداد في الساعات الأولى من صباح اليوم. وتصاعد الدخان من مبنى السفارة الذي أحاط به العشرات من المتظاهرين ووسط انتشار كثيف لشرطة مكافحة الشغب.

و رفع بعض المتظاهرين الذين تجمعوا حول السفارة السويدية في بغداد فجر الخميس مصاحف بينما رفع آخرون صوراً للمرجع الشيعي الراحل محمد صادق الصدر، والد مقتدى الصدر. 

ووفق الطلب الذي أشارت إليه وكالة الصحافة الفرنسية، كان ينوي شخصان التجمع الخميس بين الساعة 13.00 والساعة 15.00 بالتوقيت المحلي (11.00 و 13.00 بتوقيت غرينيتش) أمام السفارة.

ووفق وسائل إعلام سويدية، طالب المنظم  يريد حرق نسخة من المصحف في أثناء التجمع، مشيرة إلى أنه الشخص نفسه الذي نظم حرق المصحف أمام مسجد في استوكهولم

من جانبها، دعت الخارجية العراقية لفتح تحقيق عاجل في الحادثة واتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف ملابساتها والتعرف على هوية مرتكبيها ومحاسبتهم وفق القانون.

تابع موقع تحيا مصر علي