عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اختفاء مفاجئ لوزير الخارجية الصيني.. و مسؤول بريطاني يؤجل زيارته لبكين.. وأمريكا: لا نعرف أين ذهب

وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني تشين جانج

اختفى وزير الخارجية الصيني تشين جانج بشكل مفاجئ لعدة أسابيع مما أثار هذا الغياب العديد من التساؤلات حول مصيره و أسباب اختفاءه،  وأدى ذلك إلى تأجيل زيارة وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي للصين، فيما علق البيت الأبيض على هذا الاختفاء بأنها لا تعرف مكان وزير الخارجية الصيني 

تحيا مصر 

اختفاء وزير الخارجية الصيني

وتشين جانج، 57 عامًا ، هو أحد أبرز أصوات الصين في العالم الخارجي ، وكان سفيرًا سابقًا للولايات المتحدة قبل ترقيته شي إلى منصب وزير الخارجية في ديسمبر.

وغاب تشين عن سلسلة من الزيارات رفيعة المستوى ، بما في ذلك تلك التي قامت بها هذا الشهر وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين ومبعوث الولايات المتحدة للمناخ جون كيري 

وبحسب موقع وزارة الشؤون الخارجية ، فإن آخر مرة ظهر فيها وزير الخارجية الصيني كان في بكين في 25 يونيو ، عندما التقى بنظرائه من روسيا وفيتنام وسريلانكا.

وفي 5 يوليو ألغت الصين دون تفسير اجتماعًا بين تشين ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ، الذي كان من المقرر أن يسافر إلى الصين.

أمريكا: لا نعرف مكانه 

وتعقيباً على الاختفاء المفاجئ قال مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، جيك سوليفان، أن البيت الأبيض ليس لديه معلومات حول أسباب اختفاء وزير الخارجية الصيني، تشين جانج، من الساحة العامة.

وأضاف: "نحن لا نعلم. حرفياً، هذا ما نملكه حتى الآن من معلومات حوله".

وذكر سوليفان أنه كان من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الصيني، تشين جانج، بنظيره الأميركي أنتوني بلينكن، في إطار منتدى وزراء دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في إندونيسيا.

أسباب صحية 

إلا أن الخارجية الصينية أعلنت قبل انعقاد قمة "آسيان"، أن وزيرها، تشين جانج، لن يحضر اجتماعات دول "آسيان"، المنعقدة في إندونيسيا لأسباب صحية. 

وتشين اسمًا معروفًا داخل الصين وخارجها. بالإضافة إلى كونه وزير الخارجية ، فهو أيضًا عضو مجلس الدولة ، وهو مسؤول رفيع المستوى في مجلس الدولة ، الهيئة التنفيذية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم. حتى ديسمبر ، كان سفيراً للصين لدى الولايات المتحدة ، وعمل سابقًا كمتحدث باسم وزارة الخارجية. أكسبه ذلك لقب "زان جانج" ، أي "عصابة المحارب" ، وفقًا لإيجاز من مركز التحليل والاستراتيجية الصيني ، وهو مؤسسة فكرية مقرها نيودلهي.

وشهدت فترة ولايته القصيرة نسبيًا كوزير للخارجية تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين إلى مستويات متدنية جديدة ثم تعافت جزئيًا: أولاً خلال الزيارة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي إلى تايوان ، وهي جزيرة تتمتع بالحكم الذاتي وتعتبرها الصين جزء من أراضيها ، ثم عندما أسقطت الولايات المتحدة في فبراير ما قالت إنه بالون تجسس صيني يحلق فوق قاعدة عسكرية أمريكية.

وفي الأشهر الأخيرة ، كان هناك شيء من الذوبان ، مع زيارات رفيعة المستوى من قبل يلين وكيري وفي يونيو كانت هناك زيارة لوزير الخارجية أنتوني بلينكين ، الذي التقى مع تشين ودعاه لزيارة الولايات المتحدة. 

ويذكر انه في عام 2018 ، اختفى منغ هونغوي ، نائب وزير الأمن العام الصيني والرئيس الحالي للإنتربول ، أثناء زيارة العودة إلى وطنه من أوروبا ، حيث يوجد مقر الإنتربول. واتهم لاحقًا بقبول رشاوى وحُكم عليه بالسجن لأكثر من 13 عامًا ، كجزء من حملة شي الشاملة على الفساد.

في أوائل عام 2021 ، ظهر الملياردير التكنولوجي الصيني جاك ما لأول مرة في ثلاثة أشهر بعد أن أدلى بتعليقات تنتقد النظام  الصيني.

تابع موقع تحيا مصر علي