عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلب غير متوقع.. الصين تقترح إجراء محادثات مع اليابان وكوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية- اليابان
كوريا الجنوبية- اليابان -الصين

افادت وسائل إعلام يابانية، أن كبير الدبلوماسيين الصينيين وانج بي، اقترح إجراء محادثات رسمية رفيعة المستوى بين اليابان وكوريا الجنوبية، وجاء ذلك خلال اجتماعه مع وزير خارجية اليابان فى إندونيسيا 

تحيا مصر

اليابان وفرنسا تجريان تدريبات جوية مشتركة

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو"، نقلاً عن مصادر دبلوماسية لم تسمها، أن المقترح يعكس فيما يبدو استعداداً لاستئناف المحادثات بين قادة الدول الثلاث.

ويذكر أنه فى الفترة  من بين 26 و 29 يوليو سيجريان اليابان وفرنسا تدريباً جوياً مشتركاً لأول مرة.

وذكرت القوات الجوية اليابانية في بيان، أن هذا التدريب المقرر إجراؤه في اليابان، يهدف إلى تعميق التعاون الدفاعي الثنائي، من أجل أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة مفتوحة. 

وستشمل التدريبات أربع طائرات رافال فرنسية وست مقاتلات يابانية من طراز F-2 ، بالإضافة إلى طائرة إنذار مبكر يابانية من طراز E-2C وطائرة ناقلة KC-135.

ووصلت الطائرات الفرنسية إلى اليابان في 17 يوليو بعد أن حلقت لمسافة تزيد عن 10 آلاف كيلومتر من قاعدتها في الإمارات العربية المتحدة.

تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين اليابان وفرنسا 

وتدريبات الطائرات المقاتلة المشتركة هي جزء من جهد أوسع من قبل اليابان وفرنسا لتعزيز شراكتهما الإستراتيجية في مواجهة إصرار الصين المتزايد ونفوذها في المنطقة.

ولدى كلا البلدين مصالح مشتركة في الحفاظ على الأمن البحري ، ودعم القانون الدولي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتأتي التدريبات المشتركة على الطائرات المقاتلة وسط تصاعد التوترات بين الصين وجيرانها بشأن النزاعات الإقليمية في بحر الصين الشرقي والجنوب ، بالإضافة إلى وضع تايوان.

وتقوم الصين بأنشطة عسكرية متكررة بالقرب من تايوان ، التي تعتبرها مقاطعة منشقة ، وحذرت من أي تدخل أو استفزاز أجنبي.

وأعربت اليابان ، التي تعتبر أمن تايوان أمرًا حيويًا بالنسبة لها ، مؤخرًا عن قلقها إزاء تصرفات الصين وكررت دعمها لحل سلمي للقضية عبر المضيق.

تابع موقع تحيا مصر علي