عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حزب مصر الحديثة لـ تحيا مصر: القائمة النسبية ستحدث إشكاليات دستورية لا حصر لها

وليد دعبس - رئيس
وليد دعبس - رئيس حزب مصر الحديثة

قال الدكتور وليد دعبس رئيس حزب مصر الحديثة، إنه يؤيد القائمة المغلقة كنظام انتخابي، وذلك لاستيفائها بشكل جيد وصريح لحالات التمييز الإيجابي، التي نص عليها الدستور الخاصة ببعض الفئات مثل نسبة تمثيل المرأة وذوى الإعاقة.

وتحفظ "دعبس"، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، على القائمة النسبية، مؤكدًا أنها ستحدث اشكاليات دستورية فى الواقع لا حصر لها، وستكون معرضة للطعن عليها.

حزب مصر الحديثة: القائمة النسبية ستحدث إشكاليات دستورية لا حصر لها

وأوضح رئيس حزب مصر الحديثة، أن نظام القائمة المغلقة، يحقق الاستقرار السياسي لأى نظام بعكس القائمة النسبية التى تزعزع الأنظمة المستقرة، كما أنها الأقدر على تحقيق الالتزامات الدستورية بالتمييز الإيجابي لبعض الفئات مثل نسبة تمثيل المرأة وذوى الإعاقة، اما القائمة النسبية ستحدث اشكاليات دستورية فى الواقع لا حصر لها.

وعدد الدكتور وليد دعبس، مزايا نظام القائمة المغلقة، مشيرًا إلى أنها تعطي فرصة لأكبر عدد من الأحزاب للمشاركة في الحياة النيابية، كما أنها لم يطعن عليها، وهي الأنسب في الوقت الحالي.

حزب مصر الحديثة: القائمة المغلقة تحقق الاستقرار السياسي

وأضاف أن نظام القائمة المغلقة، يحقق الاستقرار السياسي لأى نظام بعكس القائمة النسبية التي تزعزع الأنظمة المستقرة، كما أنها الأقدر على تحقيق الالتزامات الدستورية التى جاءت فى دستور ٢٠١٤ وتعديلاته والذى يسعى لتمكين الشباب والمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة وهو ما يطلق عليه التمييز الايجابى لبعض الفئات.

تابع موقع تحيا مصر علي