عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتعزيز العلاقات العسكرية.. وزير الدفاع الروسي يزور كوريا الشمالية

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو

أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الثلاثاء، أن وفدا روسيا برئاسة وزير الدفاع سيرجي شويغو سيزور كوريا الشمالية للاحتفال بالذكرى السبعين “ليوم النصر” في وقت لاحق من هذا الأسبوع. 

وتأتي الزيارة مع تواصل الحرب الروسية الأوكرانية لأكثر من 500 يوم وسط فشل الجهود الدولية حتى الآن في وقف الحرب الدامية بين البلدين والتي أدت إلى أثار سلبية لم تؤثر على موسكو أو كييف فحسب وإنما العالم أجمع. 

تحيا مصر 

وزير الدفاع الروسي يزور كوريا الشمالية 

وقالت وكالة نوفوستي الروسية إن الزيارة ستجرى في الفترة من 25-27 يوليو الجاري.

كما تأتي الزيارة بدعوة من وزارة الدفاع في كوريا الشمالية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الزيارة ستساعد في تعزيز العلاقات العسكرية، وستصبح مرحلة مهمة في تطور التعاون بين البلدين.

وفي سياق آخر، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها عثرت على ألغام مضادة للأفراد في منطقة بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية. وتحاول وكالة الطاقة الذرية إنشاء آلية أمان لمنع وقوع حوادث.

العثور على ألغام في محطة زابوروجيا النووية 

وقال رافائيل جروسي، مدير عام الوكالة التابعة للأمم المتحدة:"إن مفتشي الوكالة المتمركزين في المحطة لاحظوا وجود ألغام في منطقة عازلة بين الحواجز الداخلية والخارجية للموقع." 

وأضاف مدير عام الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن “وجود مثل هذه المتفجرات في الموقع يتعارض مع معايير الأمان للوكالة الدولية للطاقة الذرية وتوجيهات الأمن النووي”. 

يشار إلى أن المحطة تقع على حافة مدينة إنرغودار جنوب شرق أوكرانيا.

وتم تصميم المحطة في زمن الاتحاد السوفيتي السابق وبدأ العمل في تشييدها عام 1980.

وتحتوي المحطة على 6 مفاعلات تسمى مفاعلات "القدرة المائية-المائية في.في.إي.آر-1000 في-320".

وتعد محطة زابوروجيا هي الأكبر في أوروبا وواحدة من أكبر 10 محطات طاقة في العالم.

ويتم تبريد المفاعلات بالماء وتهدئة نيوتروناتها أيضا بالماء، وتعمل باليورانيوم 235 الذي يقدر نصف عمره بأكثر من 700 مليون سنة.

وزار جروسي المحطة 3 مرات منذ أن سيطرت عليها القوات الروسية، لكنه لم يتمكن من إبرام اتفاق مع السلطات الروسية والأوكرانية لإنشاء نظام أمان لمنع وقوع الحوادث.

تابع موقع تحيا مصر علي