عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حريق ضخم يلتهم سفينة شحن تنقل سيارات من ألمانيا إلى مصر بهولندا.. وسقوط قتلى وجرحى

تحيا مصر

أعلن خفر السواحل الهولندي، باندلاع حريق في سفينة شحن مسجلة في بنما قبالة السواحل الشمالية لهولندا، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين. 

تحيا مصر 

حريق سفينة شحن تنقل سيارات من ألمانيا إلى مصر 

وذكر خفر السواحل  أن السفينة كانت تبحر على بعد 27 كيلومتراً شمالي جزيرة أميلاند على بعد نحو 180 كيلومترا من العاصمة أمستردام عندما بدأ الحريق.

وأضاف البيان بأن سيارة كهربائية هي مصدر الحريق. وكانت سفينة الشحن تنقل 2857 سيارة من ألمانيا إلى مصر، منها 25 سيارة كهربائية.وكان هناك 23 من أفراد الطاقم على متن السفينة عندما بدأ الحريق.

وقال البيان، إنه تم إجلاء جميع أفراد الطاقم إلى ميناء هولندي قريب بعد الفشل في إخماد النيران. ولا تزال خدمات الطوارئ موجودة بالقرب من السفينة المشتعلة. 

الأمم المتحدة تبدأ بنقل النفط من الناقلة صافر 

وفي سياق منفصل، أعلنت الأمم المتحدة، إنها ستبدأ بنقل النفط من الناقلة "صافر" المتوقفة قبالة السواحل اليمنية في البحر الأحمر، لافتا إلى أن نقل النفط إلى الناقلة البديلة "يمن" سيستغرق 19 يوماً. 

وكانت "صافر" معرضة لخطر التداعي أو الانفجار، مما قد يسبب كارثة بيئية وإنسانية. وكانت الناقلة البديلة "يمن" قد وصلت إلى موقع صافر في 30 مايو.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في بيان: "في غياب أي جهة أخرى لديها استعداد أو قدرة على أداء هذه المهمة، تحملت الأمم المتحدة المخاطرة بإجراء هذه العملية البالغة الدقة". 

وتحتوي الناقلة المتهالكة صافر على ما يقدر بمليون برميل من النفط، وهي معرضة لخطر للانهيار أو الانفجار، وقد يتسبب التسرب الكبير للنفط من الناقلة في كارثة بيئية وإنسانية. 

وقد أبحرت السفينة البديلة نوتيكا من جيبوتي في طريقها إلى موقع خزان صافر على بعد حوالي تسعة كيلومترات من شبه جزيرة رأس عيسى في اليمن.

ووصفت الأمم المتحدة- في بيان- تحرك السفينة نوتيكا من جيبوتي نحو اليمن بأنه خطوة كبرى في سبيل تفادي خطر تسرب نفطي كارثي.  

تابع موقع تحيا مصر علي