عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمواجهة التهديدات الصينية.. اليابان وفرنسا تبدان أول تدريبات مشتركة للطائرات المقاتلة

تحيا مصر

بدأت اليابان وفرنسا، اليوم الخميس، أول تدريبات مشتركة على الإطلاق للطائرات المقاتلة كجزء من الجهود المبذولة لتعزيز شراكتهما الأمنية وسط تزايد القوة العسكرية للصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وتزايد التوتر في المنطقة الآسيوية وسط تخوفات من اندلاع حرب بين الصين وتايوان بسبب الجزيرة التايوانية التي ترفض بكين استقلاليتها وتعتبرها أنها جزء من الأراضي الصينية. 

تحيا مصر 

اليابان وفرنسا تجريان تدريبا جوياً مشتركاً 

وأعلنت قوات الدفاع في اليابان إن 3 طائرات مقاتلة من طراز F-15 واثنتان من طراز F-2 من قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية ومقاتلتان من طراز رافال من القوات الجوية الفرنسية ستجري تدريبات حتى السبت في سماء جنوب غرب اليابان بالقرب من قاعدة نيوتابارو الجوية في محافظة ميازاكي.

وتأتي المناورات في ظل جهود من فرنسا وأعضاء آخرين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لتوسيع تعاونهم الدفاعي مع طوكيو، في إطار إجراءات لمواجهة الصين.

وكان الجيش الياباني أعلن الأسبوع الماضي، أن اليابان وفرنسا ستجريان تدريباً جوياً مشتركاً لأول مرة، في الفترة ما بين 26 و29 يوليو الجاري.

وذكرت القوات الجوية اليابانية في بيان وقت ذاك ، أن هذا التدريب المقرر إجراؤه في اليابان، يهدف إلى تعميق التعاون الدفاعي الثنائي، من أجل أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة مفتوحة. 

تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين فرنسا و اليابان 

وتدريبات الطائرات المقاتلة المشتركة هي جزء من جهد أوسع من قبل اليابان وفرنسا لتعزيز شراكتهما الإستراتيجية في مواجهة إصرار الصين المتزايد ونفوذها في المنطقة.

ولدى كلا البلدين مصالح مشتركة في الحفاظ على الأمن البحري ، ودعم القانون الدولي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. 

وفي مايو الماضي ، استضافت اليابان أول مناورة عسكرية مشتركة مع فرنسا والولايات المتحدة في إحدى جزرها النائية ، وركزت على الدفاع عن الجزيرة والمساعدات الإنسانية.

كما وقعت اليابان وفرنسا اتفاقية في يناير للسماح لقواتهما باستخدام المرافق العسكرية لبعضهما البعض للدعم اللوجستي. 

تابع موقع تحيا مصر علي