عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الداخلية تعلن عن دفعة جديدة لكلية الشرطة والتقديم بداية أغسطس ..تحيا مصر ينشر أبرز التعديلات التشريعية الجديدة وخاصة «حقوق اللى متجوز ومطلق »..وماذا بعد فصل الطلاب أو تركهم للدراسة؟

طلاب كلية الشرطة
طلاب كلية الشرطة

وزارة الداخلية  أعلنت  عن قبول دفعة جديدة بكلية الشرطة من الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية وأيضا خريجى الجامعات حيث يتم البدء التقديم من 1 أغسطس حتى 14 سبتمبر وسط تساؤلات خاصة بإمكانية من تزوج وقدرته على التقديم أو من تزوج وطلق.

«لو متجوز وطلق» هل يحق له التقديم لكلية الشرطة بعد الإعلان عن دفعة 2023؟

مــــادة (١٠)  من قانون أكاديمية الشرطة وضعت ضوابط خاصة تُشترط فيمن يقبل للدراسة بكلية الشرطة وهو أن يكون مصرى الجنسية ، ومن أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس ومن غير مزدوجى الجنسية ، وألا يكون قد حمل أو أى من والديه جنسية دولة أخرى وأن يكون محمود السيرة حسن السمعة وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية ، أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ، وألا يكون الطالب أو أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة مدرجًا على قوائم الإرهابيين وفقًا لأحكام القانون رقم ٨ لسنة ٢٠١٥ فى شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين .

تضمنت أيضا ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة أو قطاع الأعمال العام بحكم أو بقرار تأدیبی نهائی  وأن يكون مستوفيًا لشروط السن واللياقة الصحية والنفسية والبدنية والسمات الشخصية التى يحددها مجلس إدارة الأكاديمية ، ولا يعتـد فـى هـذه الأحـوال إلا بنتائج التقارير التى تجريها اللجان المشكلة بالكلية لهذا الغرض  وألا يكون متزوجا أو سبق له الزواج .

أيضا أن يكون حاصلا على شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها وفقًا لضوابط مكتب تنسيق الجامعات أو شهادة إتمام دراسة الثانوية الأزهرية مع مراعاة النسبة المئوية لمجموع درجات النجاح ، وللشروط التى يقررها مجلس إدارة الأكاديمية وتعتبر هذه الشروط لازمة للقبول والاستمرار فى الدراسة بالكلية .

تشكيل جديد للجنة اختيار طلاب كلية الشرطة بعد الإعلان عن دفعة 2023 وفقا للقانون

الرئيس عبد الفتاح السيسى صدق على تعديلات جديدة بقانون أكاديمية الشرطة بعد موافقة مجلس النواب تضمنت  تشكيل اللجنة المعنية باختيار الطلاب الجدد، وذلك وفقا للمادة 11 حيث تُشكل لجنة اختيار الطلاب بكلية الشرطة برئاسة رئيس الأكاديمية.

وعضوية اللجنة تشمل كل من  نائب رئيس الأكاديمية ، مدير كلية الشرطة  ومدير إدارة عامة بقطاع شئون الضباط يختاره مساعد / مساعد أول الوزير المختص  ومدير إدارة عامة بقطاع الأمن الوطنى يختاره مساعد / مساعد أول الوزير المختص  وكبير معلمى كلية الشرطة  وكيل إدارة عامة بقطاع الأمن العام يختاره مساعد / مساعد أول الوزير المختص.

ويكون انعقاد اللجنة صحيحا بحضور رئيسها وثلاثة من أعضائها على الأقل ، على أن يكون من بينهم مدير كلية الشرطة أو كبير معلميها ، وتكون قراراتها نافذة بعد اعتمادها من وزير الداخلية.

بعد الإعلان عن دفعة 2023..«لوأتقبلت فى كلية الشرطة إعمل حسابك أنت تحت الاختبار 6شهور »

مجلس النواب برئاسة المستشار  الدكتور حنفى جبالى، أقر  تعديلات جديدة بقانون أكاديمية الشرطة، صدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسى وذلك خلال دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب بالفصل التشريعى الثانى، وتضمنت نص خاص بوضع أى طالب يتم قبوله فى الكلية تحت الاختيار لمدة 6شهور من تاريخ انتظامه بالعملية الدراسة.

يأتى ذلك وفقا للمــــادة (١٢) من القانون حيث يكون قبول الطلاب بكلية الشرطة تحت الاختبار لمدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ انتظامهم بالدراسة ولا يجوز قيـد طالب فى الكلية أو إعادة قيده لأى سبب من الأسباب إلا بعد اجتيازه للاختبارات المقررة لقبول الطالب وثبوت لياقته الصحية والبدنية والنفسية واستيفاء باقى الشروط اللازمة للقبول بالكلية .وتنظم اللائحة الداخلية للأكاديمية إجراءات قبول الطلاب ونظام التثبيت وشروط الصلاحية .

كما يكـون لطلبة كلية الشرطة مجلس تأديـب يـشكل سنويًا بقرار من رئيس الأكاديمية برئاسة أحد مساعدى كبير معلمى الكلية، وعضوين برتبة عقيد على الأقل ، ويمثل الادعاء أمام المجلس أحد ضباط الأكاديمية يختاره رئيسها ، على أن يتضمن التشكيل اختيار رئيس وعضوين وممثل للادعاء بصفة احتياطية وللطالب أن يوكل محاميًا أو يختار أحد ضباط الأكاديمية للدفاع عنه ، ويعتمد رئيس الأكاديمية قرارات هذا المجلس .وتحدد اللائحة الداخلية للأكاديمية نظام وإجراءات العمل بالمجلس .

وفقا للقانون ...هتكمل فى إيه لو «اتفصلت» من كلية الشرطة؟

 التعديلات الجديدة بقانون أكاديمية الشرطة التى أقرها مجلس النواب، وصدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسى  تضمنت ضوابط خاصة بشأن فصل  الطلاب من الكلية ، ومن ثم حال الفصل يكون له وفقا لصحيح القانون استكمال دراسته فى كلية الحقوق فقط دون غيره من الكليات.

مــــادة (١٥) من قانون أكاديمية الشرطة تنص على أن يُفصل الطالب من كلية الشرطة حال ثبوت عدم صلاحيته خلال فترة الاختبار وتغيبه عن الدراسة مدة خمسة عشر يومًا متتالية دون عذر مقبول  وفقده أى شرط من شروط القبول بالكلية وإذا رسب الطالب بالكلية أكثر من مرة فى ذات الفرقة الدراسية سواء كان الرسوب فعليا أو حكميا بقـرار مـن مجلس تأديب طلبة كلية الشرطة أو مـن رئيس الأكاديمية أو بموجب حكم قضائى ، ويجوز لمجلس إدارة الأكاديمية منح الطالب فرصة استثنائية بكل من الفرقتين الدراسيتين الثالثة والرابعة .

أيضا إذا صدور قرار من مجلس التأديب  واقتراح رئيس الأكاديمية لأسباب تتعلق بالصالح العام  وإذا حصل الطالب على أقل من (٥٠٪) من درجات السلوك أو المواظبة . وفيما عدا الحالة المنصوص عليها فى البند (٥) من هذه المادة يكون قرار مجلس إدارة الأكاديمية مسببًا ولا ينفذ إلا بعد اعتماده من وزير الداخلية .ويكون للطالب المفصول حق استكمال دراسته فى إحدى كليات الحقوق وفقًا للنظم المقررة بها .

بعد الإعلان عن دفعة 2023...بالقانون «لو ربنا كرمك ودخلت كلية الشرطة واستقلت منها أو تركت الدراسة فيها  هتدفع كل اللى اتصرف عليك بالضعف»

كلية الشرطة حلم لكثير من الطلاب فى مصر ويسعى  الجميع من أجل الإلتحاق بها وخاصة بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة  أو الكليات المتخصصة بعد الانتهاء من مرحلة الجامعة إلا أن البعض بعد أن يوفق فى الدخول وفقا للإجراءات والشروط يقوم بترك الدراسة فيها لكثير من الأسباب وهذه الظاهرة التى انتشرت فى أوقات متأخرة.

التعديلات الجديدة على قانون أكاديمية الشرطة عالجت هذه الظاهرة وخاصة على مستوى النفقات التى يتم توفيرها للطالب الذى يتم قبوله فى الدراسة بكلية الشرطة، حيث أنه حال تركه للدراسة بالكلية بدون أى عذر غير مقبول من الكلية يتم تحميله كل النفقات التى تم صرفها عليه منذ دخوله الكلية وذلك بالتضامن مع ولى أمره.

هذه التعديلات صدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسى حيث بحسب مــــادة (٣٣)  بأن يلتزم طالب كلية الشرطة بالتضامن مع ولـى أمـره بـرد ضعف النفقات التى تحملتها الدولة أثناء مدة دراسته بها ، وذلك فى حالة تركه الدراسة بغير عذر يقبله مجلس إدارة الأكاديمية ، أو عند تقديم استقالته أو فصله من الكلية فى الحالات الواردة بالمادة ١٥ من هذا القانون عدا الفصل لثبوت عدم صلاحيته خلال فترة الاختبار أو فقده شروط اللياقة الصحية أو الوفاة .

 

ويلتزم خريج كلية الشرطة بالعمل بهيئة الشرطة مدة لا تقل عن عشر سنوات من تاريخ التخرج، وإلا التزم برد ما لا يجاوز ثلاثة أضعاف ما أنفقته الدولة عليه أثناء مدة دراسته بالكلية، وذلك فيما عدا من انتهت خدمته لأسباب صحية أو للوفاة .ويُحدد وزير الداخلية بعد أخذ رأى المجلس الأعلى للشرطة المبالغ الواجب سدادها وفقًا لأحكام الفقرة الثانية من هذه المادة .

وللمجلس الأعلى للشرطة إعفاء الضابط مـن سـداد هذه المبالغ أو جزء منها للأسباب والمبررات التى يقررها وفقا لاعتبارات ومقتضيات تنظيم العمل بهيئة الشرطة وتسدد المبالغ المشار إليها بإحدى وسائل الدفع غير النقدى وفقًا لأحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى المشار إليه ، ويجوز تحصيلها بطريق الحجز الإدارى ، كما يجوز سداد هذه المبالغ على أقساط .

 

وتؤول المبالغ المستردة طبقًا لأحكام هذه المادة إلى صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم بوزارة الداخلية للإنفاق منها على أغراض الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء هيئة الشرطة الحاليين والسابقين وأسرهم .

وزارة الداخلية  أعلنت  عن قبول دفعة جديدة بكلية الشرطة من الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية وأيضا خريجى الجامعات حيث يتم البدء التقديم من 1 أغسطس حتى 14 سبتمبر.

 

تابع موقع تحيا مصر علي