عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينهم 12 مصريا.. فوربس تكشف عن قائمة أثرياء العرب لعام 2023

قائمة أثرياء العرب
قائمة أثرياء العرب لعام 2023

كشفت مجلة فوربس العالمية عن قائمة أغنى 20عربيا في العام 2023، واحتلت مصر ولبنان قائمة أكبر عدد من الأثرياء العرب بواقع 6 أثرياء لكل منهما.

تحيا مصر 

صافي أصحاب المليارات المصريين 19.1 مليار دولار 

وبحسب المجلة العالمية بلغت صافي ثروات أصحاب المليارات المصريين 19.1 مليار دولار، وهم الإخوة: محمد ويوسف وياسين منصور، والشقيقان ناصف ونجيب ساويرس، بالإضافة إلى محمد الفايد، المالك السابق لمتجر (Harrods) البالغ من العمر 94 عامًا.

ووفق مجلة فوربس فحافظ ناصف ساويرس على صدارة الأثرياء العرب، إذ تبلغ ثروته الصافية 7.4 مليار دولار، بالرغم من تراجعها 300 مليون دولار عن عام 2022. وتعد حصته البالغة %6 تقريبًا في شركة أديداس لصناعة الملابس الرياضية، من أهم استثماراته. كذلك يدير ساويرس شركة (OCI) إحدى أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في ولايتي تكساس وأيوا الأميركية.

صافي ثروات اللبنانيين 11.8 مليار دولار

وأشارت المجلة إلى أن صافي ثروات الأثرياء اللبنانيين بلغ 11.8 مليار دولار. وتضم قائمتهم الشقيقين ميقاتي، وقطب المجوهرات الراقية روبرت معوض، وإخوة الملياردير السابق ورئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري: بهاء وأيمن وفهد الحريري.

فيما تضم الإمارات 3 أثرياء في قائمة عام 2023، وهم: حسين سجواني، وعبد الله بن أحمد الغرير وعائلته، وعبد الله الفطيم وعائلته، مع صافي ثروات تبلغ 9.9 مليار دولار.

وتبلغ ثروة الملياردير الإماراتي، حسين سجواني، ارتفاعًا بنسبة 66.7% عن عام 2022، ليعد أكبر الرابحين بين أثرياء العرب. كذلك شهدت ثروة محمد منصور زيادة نسبتها 44% هذا العام.

وضمت القائمة من المغرب، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورجل الأعمال المصرفي عثمان بنجلون وعائلته. بينما مثّل قطر، فيصل بن قاسم آل ثاني، وحمد بن جاسم آل ثاني، وهما من أفراد العائلة الحاكمة القطرية.

وحل في المرتبة الثانية الملياردير الجزائري، يسعد ربراب وعائلته، بثروته البالغة 4.6 مليار دولار، أقل بـ 500 مليون دولار مقارنة بعام 2022. وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة سيفيتال، أكبر شركة جزائرية خاصة.

كما تملك المجموعة واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، بقدرة إنتاجية تبلغ مليوني طن من السكر المكرر سنويًا.

وللعام السادس على التوالي، يجري استبعاد أصحاب المليارات في السعودية من قائمة فوربس العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي