عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الوقود النووي سلاح النيجر ضد الغرب.. الاتحاد الأوروبي: لا مخاطر إذ قطعت النيجر إمدادات اليورانيوم

تحيا مصر

أعلنت الهيئة الأوروبية للطاقة النووية "يوراتوم"، اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد مخاطر في حال قامت السلطات الحالية في النيجر بقطع إمدادات اليورانيوم. وتأتي هذه الخطوة في ظل توتر الأوضاع في النيجر وذلك بعد عزل محمد بازوم رئيس النيجر من البلاد. 

تحيا مصر 

النيجر ثاني أكبر مورد لليورانيوم إلى الاتحاد الأوروبي 

وذكرت الهيئة الأوروبية: “أن النيجر، التي شهدت فوضى ، كانت ثاني أكبر مورد لليورانيوم الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي” 

وأضافت أن: “المرافق النووية في الاتحاد لديها مخزون كاف من اليورانيوم لتشغيل مفاعلاتها النووية لمدة ثلاث سنوات”.

ويذكز أنه في عام 2021، زودت النيجر الاتحاد الأوروبي بنحو 25 بالمئة من إمدادات اليورانيوم، ما ساعد على إنتاج الكهرباء لملايين الأسر، وكان قرابة 35% من اليورانيوم المستخدم في المفاعلات الفرنسية عام 2020، يأتي من النيجر.

النيجر توقف صادرات الذهب واليورانيوم إلى فرنسا 

وبعد عزل الرئيس محمد بازوم أصدرت النيجر قرارا بوقف صادرات الذهب واليورانيوم إلى فرنسا. والنيجر هي رابع أكبر منتج لليورانيوم في العالم

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم إن الحكومة سترتب رحلة استثنائية لإجلاء رعاياها من نيامي عاصمة النيجر.

وكتب وزير الخارجية الإيطالي عبر منصة “إكس” المعروفة سابقا باسم تويتر: “قررت الحكومة الإيطالية أن تتيح لمواطنينا في نيامي الفرصة لمغادرة المدينة على متن رحلة خاصة إلى إيطاليا”. 

ولا تزال الأوضاع في النيجر تزداد سوء، منذ أن قام الحرس الجمهوري بالإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم، وسط إدانات دولية وإفريقية لما يحدث في النيجر وتأكيد موحد على أن محمد بازوم هو الرئيس الشرعي للبلاد. واتخذت دول مثل فرنسا وإيطاليا بإجلاء سريع لرعاياها من النيجر، وهو سيناريو شبيه بما حدث للسودان بعد أن اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل أدت إلى إجلاء جماعي لدول العالم رعاياها من السودان. 

تابع موقع تحيا مصر علي