عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمواجهة آثار الفيضانات.. الاتحاد الأوروبي يقدم 400 مليون يورو مساعدات لسلوفينيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي سيقدم ما لا يقل عن 400 مليون يورو (439.16 مليون دولار) إلى سلوفينيا جراء الفيضانات المدمرة التي اجتاحت البلاد وأدت إلى  مقتل 6 أشخاص على الأقل وألحقت أضراراً بعشرات الآلاف من المنازل. 

تحيا مصر 

الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات لسلوفينيا 

وكانت السلطات أجلت آلاف الأشخاص من منازلهم بمحيط شمال غرب ووسط البلاد، فيما حاول الجيش ومعه فرق الإطفاء والإنقاذ إغاثة الآخرين وفتح الطرق.

وفي زيارة إلى المنطقة المنكوبة، قالت فون دير لاين في مؤتمر صحافي مشترك برفقة رئيس وزراء سلوفينيا روبرت جولوب: "لدينا حزمة مساعدة فورية جيدة لدعم سلوفينيا على المدى المتوسط والمدى الطويل".

وأضافت أن البلاد تستطيع طلب المساعدة من صندوق الجيل القادم في الاتحاد الأوروبي، الذي يملك مخصصات لسلوفينيا بقيمة 2.7 مليار يورو، لافتا إلى أن هناك 3.3 مليار يورو متوفرة لدى صناديق أخرى تابعة للاتحاد يمكن أن تخصص للدعم الفوري لسلوفينيا جراء آثار الفيضانات.

سلوفينيا: قيمة الأضرار الناجمة عن الفيضانات أكثر من نصف مليار يورو

وأدت فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن هطول أمطار غزيرة إلى غرق مساحات شاسعة من وسط وشمال سلوفينيا، كما أدى إلى قطع الوصول إلى القرى وتعطيل حركة المرور. 

وقال رئيس الوزراء السلوفيني روبرت غولوب خلال اجتماع مجلس الأمن القومي أن: “هذه أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ سلوفينيا الحديث لقد أثّرت على ثلثي البلاد” 

وأضاف أن قيمة الأضرار الناجمة عن الفيضانات تقدّر بأكثر من نصف مليار يورو.

النرويج تجلى آلالاف الأشخاص بسبب الفيضانات 

وفي سياق آخر، أجلت النرويج الآلاف، اليوم الأربعاء، جراء فيضان الأنهار وبلوغها أعلى مستوى لها في 50 عاما على الأقل لتغمر المياه المنازل والشركات أو تجرفها الانهيارات الأرضية.

وقالت الشرطة في جنوب النرويج ، إنه تم إجلاء أكثر من 600 شخص في منطقة شمال أوسلو ليل أمس ، وقالت إن الوضع هناك "غير واضح وفوضوي". وذكرت إدارة الطرق العامة النرويجية إن جميع الطرق الرئيسية بين أوسلو وتروندهايم ، ثالث أكبر مدينة في النرويج ، تم إغلاقها.

وقال مسؤول في النرويج: "نحن في وضع متأزم ذي أبعاد وطنية". "الناس معزولون في العديد من المجتمعات المحلية ، وخدمات الطوارئ تخاطر بعدم القدرة على الوصول إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعد ومن المتوقع هطول مزيد من الامطار الغزيرة على جنوب النرويج ووسط السويد.

تابع موقع تحيا مصر علي