عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تعرب عن خالص تعازيها وتضامنها مع سلوفينيا إثر الفيضانات

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الإثنين، عن تضامنها مع جمهورية سلوفينيا، إثر الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تعرضت لها مؤخراً، والتي أسفرت عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين ووقوع خسائر مادية كبيرة.

تحيا مصر 

مصر تعرب عن خالص تعازيها وتضامنها مع سلوفينيا 

وقدمت مصر صادق تعازيها ومواساتها إلى حكومة وشعب سلوفينيا الصديق وأسر الضحايا، إثر هذا المصاب الأليم، متمنيةً الشفاء العاجل للمصابين، ومؤكدةً وقوفها إلى جوار جمهورية سلوفينيا في هذا الظرف الدقيق

وأدت فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن هطول أمطار غزيرة بدأت الخميس، إلى غرق مساحات شاسعة من وسط وشمال سلوفينيا، ممّا أدى إلى قطع الوصول إلى القرى وتعطيل حركة المرور.

وذكرت وكالة الأنباء السلوفينية امس أن ثلاثة أشخاص على الأقل مواطنان هولنديان وسلوفيني لقوا حتفهم حتى الآن، فيما انتشلت السلطات جثة رجل في ضواحي ليوبليانا على ضفاف نهر سافا السبت.

وأفادت وكالة "اس تي ايه" عن بيان للشرطة قولها :"وفقًا للمعلومات الأولية، قد تكون وفاته ناجمة عن الفيضانات". 

و أوقفت محطة كرسكو للطاقة النووية الواقعة بجوار نهر سافا، وذلك بعدما انخفض منسوب النهر.

وتعدد بلدة كرنا نا كروسكيم التي تقع على بعد حوالى 100 كيلومتر شمال العاصمة، من أكثر المناطق تضرّرًا وهي لا تزال معزولة، إذ كان لا بدّ من نقل المساعدات جوًّا، بواسطة مروحيات الجيش.

وفي سياق ذاتع، لا تزال العديد من الطرق مغلقة بينما عزلت عدة مناطق قرب العاصمة في بلدة كامنيك، حيث لقيت امرأة سلوفينية مصرعها في الفيضانات.

في قرية مينجز المجاورة التي غمرتها المياه بشدّة الجمعة، كان عناصر الإنقاذ والسكان منشغلين بإزالة الأضرار.

رئيس الوزراء السلوفينى: هذه أسوء كارثة طبيعية مرت في تاريخ البلاد

وقال رئيس الوزراء السلوفيني روبرت غولوب، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي: “هذه أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ سلوفينيا الحديث لقد أثّرت على ثلثي البلاد” 

وأضاف أن قيمة الأضرار الناجمة عن الفيضانات تقدّر بأكثر من نصف مليار يورو.

تابع موقع تحيا مصر علي