عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شبح كورونا يلتهم 50 دولة| ماذا يحدث من متحورات الفيروس؟

اصابات كورونا
اصابات كورونا

حالة من الترقب والذعر تصيب العالم حاليا، وذلك بعد عودة شبح فيروس كورونا من جديد، وتصدر أخباره كل وسائل الإعلام حول العالم، وهذه المرة من خلال متحور أكثر فتكاً.

متحور «إي-جي.5» EG.5، والذي يطلق عليه العلماء أيضا اسم «إيريس» Eris، أصبح حديث الساعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد انتشاره بشدة في أكثر من 50 دولة حول العالم، الأمر الذي جذب اهتمام العديد حول العالم.

وخلال مداخلة هاتفية من روما مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، تحدث الدكتور فؤاد عودة، خبير الصحة العالمية، عن ظهور «إي-جي.5» EG.5، الذي يطلق عليه العلماء اسم «إيريس» Eris، في أكثر من 50 دولة حول العالم.

ما أعراض المتحور الجديد

وذهب الدكتور فؤاد عودة، خبير الصحة العالمية، إلى الأسباب التي وراء انتشار هذا المتحور واهم الأعراض التي يسببها للشخص المصاب به، لافتاً إلى أنه لا يسبب أعراضا أكثر من متحور أوميكرون، وارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى انتشار طفرات جديدة من فيروس كورونا، لكنها لا تسبب متحورات.

وخلال التصريحات، قدم الدكتور فؤاد عودة، خبير الصحة العالمية، عدة نصائح هامة لتقوية المناعة والحرص على استشارة الطبيب لأن أعراض المتحور الجديد تشبه نزلات البرد، ولا يمكن التفريق بينهما، مشددا على ضرورة تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي يقاوم أكبر عدد من الفيروسات والمتحورات.

وعن آخر تطورات انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا، تابع الدكتور فؤاد عودة، خبير الصحة العالمية، أنّ العديد من الدول حول العالم سجلت ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات بفيروس كورونا في قلب فصل الصيف، ما استدعى مزيدا من اليقظة، بالرغم من عدم بلوغه مستويات عالية.

تفاصيل المتحور «إي-جي.5»

وفسر الدكتور فؤاد عودة، خبير الصحة العالمية، أن المتحور «إي-جي.5» EG.5 يأتي من فيروس كورونا وهو الأكثر رصدا حاليا وقد يكون وراء عودة انتشار الوباء مرة أخرى، والأشخاص كبار السن ومرضى الحساسية ضعاف المناعة، هم الأكثر عرضة للإصابة بالمتحور الجديد.

تابع موقع تحيا مصر علي