عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السياحة تحقق رقما قياسيا| اعرف آخر تطورات انتعاش هذا القطاع الهام

السياحة المصرية
السياحة المصرية

السياحة المصرية  تعود بقوة وتحقق أرقام قياسية وغير مسبوقة، هذا بالظبط الأمر الذي جذب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا، وخاصة أن قطاع السياحة له مردود إيجابي سريع على الاقتصاد المصري كونه يوفر العملة الصعبة وفرص العمل.

قطاع السياحة في مصر يعيش نمواً ملحوظاً، خاصة في الربع الأول والثاني من العام الحالي 2023، وهذا ما نرصد في سياق السطور التالية.

فيما تطرق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، إلى آخر تطورات قطاع السياحة والآثار المصري، خاصة بعد ظهور مؤشرات تعافي السياحة عالميا ومحليا جراء الأزمات التي واجهت العالم في السنوات الأخيرة؛ بداية من أزمة كورونا والنقص في سلاسل الإمداد والتضخم والأزمة الروسية الأوكرانية.

وفسر البنك المركزي المصري، التعافي في القطاع إلى ارتفاع الطلب العالمي الكبير على خدمات السياحة والسفر، إذ سجلت الإيرادات السياحية خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام المالي 2022/ 2023 نحو 10.3 مليار دولار بزيادة 25.7% عن إيرادات الفترة نفسها من العام المالي السابق 2021/ 2022، والتي بلغت 8.2 مليارات دولار؛ وذلك يرجع بالأساس إلى زيادة أعداد السائحين القادمين إلى مصر بنسبة 32% بما يعادل 10 ملايين سائح، ما أدى إلى زيادة عدد الليالي السياحية خلال الفترة نفسها بنسبة 26.8% لتصبح 110.5 ملايين ليلة.

انتعاش حركة السياحة بسبب ارتفاع مستوى الإنفاق

وخلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، تحدث محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالصعيد، عن الانتعاش الكبير في قطاع السياحة المصري، لافتا إلى أنه هذا بسبب مستوى الإنفاق السياحي وتنوع المنتج والمقاصد السياحية.

وفي السياق نفسه أشار محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالصعيد، إلى أن مستوى إنفاق الشخص في الليلة وهو المقياس الأهم نتيجة القفزة الكبيرة من مبلغ 80 دولارًا في اليوم إلى 140 دولارًا أو يورو، مستدركا أن إذا تم عقد مقارنة بين الستة أشهر الأولى من العام الماضي والعام الحالي.

وتابع محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالصعيد، أن نجد أن هناك زيادة في التدفق السياحي بنسبة 20%، وزيادة في مستوى الإنفاق السياحي بنسبة 22%.

محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالصعيد، ذهب إلى أن النصف الثاني من العام الذي يبدأ في شهر يوليو ويستمر حتى ديسمبر يزيد في تدفقه السياحي عن النصف الأول من العام بنسبة 15%.

واختتم محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالصعيد، حديث قائلا :"لأول مرة تصبح صناعة السياحة في ضمير القيادة السياسية، ويصبح هناك دعم حقيقي من الدولة لقطاع السياحة".

تابع موقع تحيا مصر علي