عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصوب الزراعية.. طوق نجاة الأمن الغذائي من التغييرات المناخية وارتفاع الحرارة

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

في ظل الظروف الجوية الغير مستقرة التي تضرب العالم حاليا ومصر متأثرة بها بسبب التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة الأرض، الأمر الذي أثر على مناحي مختلفة في حياة المواطن على كوكب الأرض.

ومن ضمن هذه الأمور التي تأثرت بالسب، الأمن الغذائي وذلك بعد تأثر المحاصيل الزراعية بارتفاع درجات الحرارة وتغير في بعض المناطق في العالم، الأمر الذي تطلب العمل على تقديم حلول لهذه المشكلة التي تمثل غذاء مواطني الكوكب.

الصوب الزراعية تحمي النباتات من التقلبات المناخية 

الدكتور محمد غريب باحث بقسم المحميات الطبيعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تحدث عن حلول لهذه المشكلة التي تضرب العالم ومصر، مشيرا إلى إن الصوب منشآت خاصة تحمي النباتات من التقلبات المناخية سواء ارتفاع درجات الحرارة او انخفاضها أو أي عامل مناخي يؤثر في عملية الإنتاج.

وفي حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، ذهب الدكتور محمد غريب باحث بقسم المحميات الطبيعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى شرح تفاصيل أكثر عن الصوب الزراعية، موصخا أن الصوب الزراعية فيها 3 مستويات من التكنولوجيا ما بين عالية ومتوسطة ومنخفضة التكنولوجيا.

الصوب الزراعية بها مساحات مختلفة من الأنماط 

وأكمل الدكتور محمد غريب باحث بقسم المحميات الطبيعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الصوب الزراعية بها مساحات مختلفة من الأنماط وكلما كبرت مساحة الصوبة كانت عوامل التحكم المناخي بداخلها أكثر حرصا حيث تكون موصلة بحساسات حرارة ورطوبة وغيرها من أجل التحكم في هذه المساحة الكبيرة بأقل مجهود".

وعن أهم المحاصيل التي يتم زراعتها في الصوب الزراعية، كشف الدكتور محمد غريب باحث بقسم المحميات الطبيعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه نزرع محاصيل مثل الخيار والطماطم والفلفل والفاصولياء والكنتالوب والفراولة في الصوب لأنها محاصيل تصديرية.

محاصيل الصوب تتميز عن محاصيل الأرض المكشوفة 

وانهى الدكتور محمد غريب باحث بقسم المحميات الطبيعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن محاصيل الصوب تتميز عن محاصيل الأرض المكشوفة في أنها غير محدودة النمو، لان نبات الصوبة لديه القدرة على التسلق ولا حدود له، فقد يصل طول النبات 12 متر".

تابع موقع تحيا مصر علي