عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول زيارة منذ 5 سنوات.. وزير الدفاع الصيني يصل بيلاروسيا

وزير الدفاع الصيني
وزير الدفاع الصيني

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية بوصول وزير الدفاع الصيني، لي شانج فو، اليوم الأربعاء، بزيارة رسمية إلى بيلاروسيا.

تحيا مصر 

تعزيز التعاون العسكري بين الصين و بيلاروسيا 

وذكرت الوزارة في بيان: "بدأت الزيارة الرسمية لعضو المجلس العسكري المركزي وعضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني العقيد لي شانح فو إلى جمهورية بيلاروس".

وستكون زيارة لي شانج فو إلى بيلاروسيا أول زيارة يقوم بها مسؤول دفاعي صيني رفيع إلى البلاد على مدى السنوات الخمس الماضية. وسيكون هدفه تعزيز التعاون العسكري والدفاعي بين بكين ومينسك ، اللتين تعتبران الصين شريكًا ذا أولوية في سياستها الخارجية.

وخلال الزيارة ، سيحدد مسؤولو الدفاع في بيلاروسيا والصين مجالات التعاون المستقبلي على المدى القريب وسيتبادلون الآراء حول الوضع الأمني ​​الحالي في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم.

وفي أبريل الماضي، عقد لي شانج فو الاجتماع السابق مع نظيره البيلاروسي فيكتور خرينين، على هامش اجتماع وزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون في نيودلهي.

ويعتمد التعاون العسكري بين بيلاروسيا والصين على اتفاقية ثنائية وقعتها وزارتا الدفاع في مايو 2010. قبل وباء فيروس كورونا، ونظمت البلدان بانتظام زيارات رفيعة المستوى وعلى مستوى الخبراء وعقدت دورات تدريبية وتدريبات مشتركة وعقدت التبادل المنتظم لطلاب الجيش، لكن تم تعليق التعاون العسكري الثنائي عندما تفشى جائحة COVID-19.

وخلال اجتماع في مينسك في منتصف أبريل ، ناقش مسؤولو وزارة الدفاع البيلاروسية سبل تعزيز التعاون العسكري الثنائي في فترة ما بعد الوباء مع الملحق الدفاعي بالسفارة الصينية ، العقيد ليو زهي.

وفي سياق آخر، حذر وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو، أمس  من اللعب بالنار عندما يتعلق الأمر بتايوان، في إشارة إلى الولايات المتحدة، أثناء حديثه في مؤتمر أمني في روسيا.

وفي حديثه أمام مؤتمر موسكو للأمن الدولي، قال إن محاولات "استخدام تايوان لاحتواء الصين" ستنتهي قطعا بالفشل.

تابع موقع تحيا مصر علي