عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس بيلاروسيا: القوات البولندية قريبة من حدودنا.. ويحذر من تقسيم أوكرانيا

رئيس بيلاروسيا ألكسندر
رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو

قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، خلال اجتماع بنظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم فى سانت بطرسبرج، أن الغرب يريد تقسيم أوكرانيا، لافتا إلى أن القوات البولندية باتت قريبة من بلاده. 

 تحيا مصر

بليلاروسيا: قوات فاجنر تريد القيام برحلة إلى بولندا

وأضاف رئيس بيلاروسيا أن:"قوات فاجنر تريد الذهاب إلى الغرب والقيام برحلة إلى بولندا" وذلك فى إشارة إلى تواجد قائد مجموعة فاجنر يفيجني بريجوجين فى بيلاروسيا. 

كما أكد لوكاشينكو على رفضه خطة بولندا لضم أجزاء غربية من أوكرانيا

وفى سياق ذاته، قال الرئيس بوتين خلال اجتماعه بنظيره البيلاروسي أن الهجوم الأوكراني المضاد فشل فى تحقيق أهدافه، مؤكداً أن قواته دمرت عدد ضخم من المعدات العسكرية الغربية التى حصلت عليها أوكرانيا

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجتمع مع رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، وجاء هذا اللقاء المرتقب بعد تحذيرات التى أطلاقها بوتين من الهجوم على بيلاروسيا الدولة الحليفة له والتى استخدمتها روسيا لشن العملية العسكرية على أوكرانيا فى 24 فبراير 2022.

بولندا تنقل قوات عسكرية إلى الحدود مع بيلاروسيا

وقال الرئيس الروسي فى وقت سابق إنه : "فيما يخص بيلاروسيا فهي جزء من دولة الاتحاد والاعتداء علي بيلاروسيا يعتبر اعتداءا علي روسيا الاتحادية ولذلك سوف نقوم بالرد بكل مالدينا من وسائل وقوات لمنع ذلك".

وكان النائب الروسي أندريه كارتابولوف رجح بوجود تحضيرات روسية لشن هجوم على بولندا تقوم به مجموعة من مقاتلي مجموعة فاجنر، وسط تأكيدات بولندية أوكرانية عن وصول مقاتلين من تلك المجموعة في بيلاروسيا.

وكانت بولندا نقلت قواتها الأسبوع الماضي إلى حدودها مع بيلاروسيا وذلك بسبب مخاوف من محموعة فاجنر ووصول قائدها يفيجيني بريجوجين. 

ويذكر أن بين مينسك وموسكو علاقات قوية وتعد بيلاروسيا ضمن الدول الداعمة لروسيا فى الحرب الأوكرانية، وخلال هذا العام قام الرئيس البيلاروسي بزيارة روسيا 5 مرات وتعد هذه الزيارة هي السادسة وتمت جميع اللقاءات بين بوتين ولوكشينكو فى روسيا. 

تابع موقع تحيا مصر علي