عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد توجيهات الرئيس السيسى .. 8 تشريعات جديدة أمام البرلمان بشأن مُخرجات الحوار الوطنى.. والأغلبية:«مُستعدين»

مجلس النواب
مجلس النواب

مشروع قانون المجالس الشعبية المحلية 

مشروع قانون بتعديلات مباشرة الحقوق السياسية

مشروعى قانونى مجلسى النواب والشيوخ 

مشروع قانون بشأن مفوضية منع التمييز

مشروع قانون بشأن التعاونيات الموحد

مشروع قانون بتعديلات العمل الأهلي 

مشروع قانون الوصاية على المال

شهد الشارع السياسى المصرى اليوم توجيهات رئاسية بشأن أولى مُخرجات الحوار الوطنى، والتى تضمنت نحو 8 تشريعات جديدة ستكون من المنتظر على طاولة المناقشات لمجلس النواب خلال الفترة المقبلة، حيث الفصل التشريعى الثانى الذى يبدأ دور الانعقاد الرابع له فى أكتوبر المُقبل، ويأتى على رأس هذه التشريعات قانون الإدارة المحلية وقانوى مجلسى النواب والشيوخ وقانون مباشر الحقوق السياسية وخاصة فيما يتعلق بالنظام الانتخابى فى كل منهمًا،بجانب أيضا زيادة أعداد مجلسى النواب والشيوخ.

تحيا مصر

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن تلقي باهتمام بالغ مجموعة من مُخرجات الحوار الوطني، والتي تنوعت ما بين مُقترحات تشريعية، و إجراءات تنفيذية، في كافة المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية، مؤكدا على أنه إذ يتقدم لكافة المُشاركين في إعداد وصياغة هذه المُخرجات بالشكر والامتنان، أؤكد على إحالتها  إلى الجهات المعنية بالدولة لدراستها وتطبيق ما يُمكن منها في إطار صلاحياته القانونية والدستورية، كما سيتقدم بما يستوجب منها بالتعديل التشريعي إلى مجلس النواب لبحث آلياتها التنفيذية والتشريعية، وهو الأمر الذى عقب عليه مجلس الأمناء بتوجيه الشكر له على هذه الاستجابة.

تحيا مصر يرصد التشريعات المطلوبة من البرلمان بعد توجيهات الرئيس السيسى بشأن الحوار الوطنى

التشريعات التى رصدها موقع تحيا مصر فى ضوء بيان مجلس أمناء الحوار الوطنى، تتعلق بالمحور السياسي، حيث قانون المجالس الشعبية المحلية، بما فيه النظام الانتخابي المقترح لها، ويشمل 75% بالقائمة المطلقة المغلقة، و25% بالقائمة النسبية المنقوصة، وأيضا مشروع قانون خاص بمباشرة الحقوق السياسية بشأن التعديلات المنتظرة بشأنه، بجانب مشروعى قانونى مجلسى النواب والشيوخ،حيث شملتهم التوصيات بشأن زيادة الأعضاء وأيضا النظام الانتخابى وتم الترشيح لـ 3توصيات بشأن النظام الانتخابى وهما الأول هو الإبقاء على النظام الحالي بانتخاب 50% من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عبر القائمة المطلقة المغلقة، و50% بالنظام الفردي على 4 دوائر بالجمهورية.  والنظام الثاني يتم بانتخاب كل الأعضاء بالقائمة النسبية غير المنقوصة عبر 15 دائرة على مستوى الجمهورية، والثالث انتخاب 50% من الأعضاء بالنظام الفردي و25% بنظام القائمة المطلقة و25% بنظام القائمة النسبية.

 أيضا تضم التشريعات المنتظر من خلال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة مقترح تشريع لمفوضية منع التمييز، ومن خلال لجنة النقابات والعمل الأهلي مشروع "قانون التعاونيات الموحد" وبعض تعديلات تشريعية على قانون العمل الأهلي وعلى مستوى  المحور المجتمعي، ومن خلال لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي: سنكون أمام مقترح مشروع قانون الوصاية على المال.

المهندس أشرف رشاد: الأغلبية بالبرلمان مستعدة لترجمة توجيهات الرئيس السيسى بشأن مخرجات الحوار الوطنى

من ناحيته قال المهندس أشرف رشاد الشريف ، الأمين العام لحزب مستقبل وطن ،  رئيس الهيئة البرلمانية، ممثل الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب إن إحالة الرئيس السيسي لمخرجات الحوار الوطني إلى الجهات المعنية بمثابة تأكيد على حرص الدولة على خلق حالة وطنية متفردة في بناء الوطن يتشارك في ترسيخها كافة أبنائه.

وأوضح رشاد، أن هذه الخطوة تأني أيضًا كالتزام صريح من السيد الرئيس بعهوده بالموافقة على أية مخرجات منذ الوهلة الأولى لاطلاق الحوار، مشيرًا إلى أن قرار الرئيس خلق حالة ارتياح وحماس كبيرة لدى المشاركين وأضاف الأمين العام، أن الدولة المصرية تصنع تاريخًا جديدًا يليق بجمهوريتها الجديدة بمعالمها الرحبة، ويتماشى مع قيادة سياسية حكيمة تسعى لتوحيد الصف وتعزيز البناء الداخلي..

بعد توجيهات الرئيس السيسى .. 8 تشريعات جديدة أمام البرلمان بشأن مُخرجات الحوار الوطنى.. والأغلبية:«مُستعدين»

وتوجه الأمين العام بالتهنئة لمجلس أمناء الحوار الوطني وكافة المقررين والمشاركين على تتويج جهودهم بهذا القرار. وتابع: "نحن على أتم الاستعداد كأغلبية داخل البرلمان على تلقي أية تعديلات مطلوبة والعمل على إنجازها بما يتوافق مع كافة الرؤى".

تابع موقع تحيا مصر علي