عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

احتجاجات وعنف| أزمة خبز طاحنة تضرب تونس.. القصة كاملة

خبز
خبز

أزمة خبز طاحنة تعيشها دولة تونس خلال الفترة الأخيرة، أطلقت موجة من الغضب في الشارع التونسي واحتجاجات عنيفة، بسبب هذه الأزمة الصعبة.

البعض يشتري الدقيق المدعم ويبيعه بأسعار مرتفعة

من جانبه وعلى خط الأزمة، خرجت الحكومة التونسية لتكشف أسباب الأزمة، موضحة أن البعض يشتري الدقيق المدعم ويبيعه بأسعار مرتفعة وهو ما لا يتناسب مع منظومة الدعم في البلاد، الأمر الذي ساهم في توضيح تفاصيل جديدة عن الأزمة.

وخلال مداخلة ببرنامج "حديث المغرب العربي" الذي تقدمه الإعلامية فيروز مكي، كشفت نسرين رمضاني، والمذاع عبر قناة القاهرة الإخبارية، كشفت مراسلة القاهرة الإخبارية من تونس، عن آخر تطورات أزمة الخبز في تونس، مشيرة أن نقابة المخابز العصرية أعلنت تعليق الاحتجاجات المقرر تنفيذها اليوم وغدا وبعد غد، وجاء القرار بعد بيان أصدرته وزارة التجارة وأعلنت أنها ستستأنف تزويد المخابز العصرية بالدقيق المدعم.

وعن أسباب الأزمة، تابعت المراسلة، أن هناك نوعين من الدقيق في تونس، هما المدعم الذي يذهب أساسا إلى المخابز التقليدية المدعمة، التي توفر الخبز بأسعار في متناول التونسيين ومخابز عصرية تبيع جزءا من الخبز المدعم بأسعار معقولة والجزء الأكبر من إنتاجها يكون خبزا غير مدعم، وتكون أسعاره مرتفعة مقارنة بالخبز العادي.

أزمة خبز في تونس

وعن الدور الحكومي، ذهبت مراسلة قناة هنا القاهرة، للتأكيد على أن هناك حملة مراقبة كبيرة لتوفير وتزويد السوق بمادة الدقيق المدعم وحملة مراقبة كبيرة على المخابز بأنواعها المختلفة سواء التقليدية أو العصرية، حيث قالت الحكومة إن البعض يشتري الدقيق المدعم ويبيعه بأسعار مرتفعة وهو ما لا يتناسب مع منظومة الدعم في البلاد".
وفي وقتا سابق تم الإعلان عن التوصل إلى اتفاق في تونس لإعادة إمداد المخابز غير المدعومة بالدقيق، ما يشكل بداية حل لأزمة نقص الخبز التي تفاقمت خلال الأسبوعين الماضيين.

فيما تنقسم المخابز في تونس صنفين: الأول يشمل 3737 مخبزا يستفيد من الدقيق المدعوم الذي توفره الدولة، والثاني يشمل "المخابز العصرية" (1500 إلى 2000) التي كانت تحصل حتى بداية أغسطس على الدقيق المدعوم بثلاثة أضعاف ثمنه.

وزارة التجارة في تونس، أعلنت أنه تقرر استئناف تزويد محلات صنع الخبز غير المصنّفة بمادتي الفارينة (الطحين) والسميد بداية من 19 أغسطس 2023 على إثر التزام هياكلها المهنيّة باحترام القوانين والتراتيب المنظّمة لصنع وبيع الخبز، وأنها ستنفّذ إصلاحا شاملا لنظام إنتاج الخبز وتوزيعه. وإلى جانب الخبز المدعوم، تبيع المخابز العصرية أنواعا أخرى من الخبز والمعجنات.

تابع موقع تحيا مصر علي