عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد البهواشى: الدولة طورت كل قطاع اقتصادى على أنه الوحيد الذى تملكه

الاقتصاد المصرى
الاقتصاد المصرى

قال الدكتور محمد البهواشى، الخبير الأقتصادى، أن دول العالم مرت بالعديد من التى الأزمات أثرت على الاقتصاد العالمى، ووضعت الحكومات أمام تحديات ضخمة، وهذه الأزمات مثل، التغيرات المناخية، انتشار فيروس كورونا، الحرب الروسية الأوكرانية.

تحيا مصر 

وأضاف محمد البهواشى، خلال مداخلة هاتفية مع  قتاة "اكسترا نيوز" أن العالم تعرض  لازمات ضخمة فى فترة زمنية قصيرة فإجتياج فيروس كورونا لدول العالم أدى أى أنغلاق تمام فى اوقات كثيرة، ممثل تسبب فى ابطاء النمو الاقتصادى بصورة كبيرة،إضافة إلى الازمة الروسية الأوكرانية كانت أشد تأثيرا على الاقتصاد.

خطط استباقية لتغيير واقع الاقتصاد المصرى وتغييره هيكله

وقال الخبير الاقتصادى، أن الدولة المصرية استطاعات التعامل مع التحديات الاقتصادية الجسيمة بمرونة فائقة عبر اتخاذ عددا من الإجراءات التى ساهمت فى تخفيف حدة الازمة الأقتصادية وامتصاص صدماتها.

وتابع محمد البهواشى، أن الدولة المصرية لم تتنبئ بحدوث الازمات العالمية، ولكن كان لديها خطط استباقية لتغيير واقع الاقتصاد المصرى وتغييره هيكله عبر ثورة اصلاحية تم انتهاجها،بالاعتماد على مكونات ومقدرات مصر.

وقال الخبير الاقتصادى، أن الدولة المصرية، ضخت استثمارات عامة خلال الـ 9 سنوات الماضية فى كل القطاعات فى شكل مشروعات قومية لم تحدث منذ عقود، مع مراعاة التنمية المستدامة فى تلك المشروعات لحفظ حقوق الاجيال القادمة.

الدولة طورت كل قطاع باعتباره أنه القطاع الوحيد الذى تملكه

وأشار الخبير الأقتصادى، إلى أن الدولة المصرية،تمتاز بحزمة جيدة من القطاعات الاقتصادية، وطورت كل قطاع باعتباره أنه القطاع الوحيد الذى تملكه،معبقا:" شوفنا اهتمام بالزراعة عبر زيادة الرقعة الزراعية لـ 3.5 مليون فدان، وانشاء الصوامع والصوب الرزاعية. 

وأكد محمد البهواشى، الخبير الأقتصادى قائلا:" مشروع قناة السويس الجديدة اثبت الجدوى منه خلال تلك السنوات فبالرغم من الحديات الاقتصادية وتراجع التجارة العالمية إلى أن قناة السويس تحقق أعلى الايرادات فى تاريخها.

تابع موقع تحيا مصر علي