عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف يسهم دعم الرئيس لتوطين الصناعة في إقامة المشروعات؟.. تفاصيل

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

نهج جديد تنتهجه الدولة المصرية خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مجال الصناعة، وهو توطين الصناعة في مصر، الأمر الذي يعد خطوة في غاية الأهمية للدولة المصرية لما لها من آثار إيجابية على الاقتصاد المصري.

توطين الصناعة في مصر يعني توفير مليارات الدولارات على الدولة المصرية بل أيضا ادخال مليارات أخرى من الدولارات لمصر، بعد تصدير الفائض من تلك الصناعة والتي يتم توطينها في مصر.

أستاذ الاقتصاد الدكتور محمود عنبر، ذهب لتوضيح تفاصيل هامة في هذا السياق الهام على الاقتصاد الوطني، وخاصة في ظل المرحلة الهامة الحالية، مشيرا إلى أن هناك جهود قوية من قبل الدولة المصرية لدعم قطاع الصناعة والزراعة.

تحدث أستاذ الاقتصاد الدكتور محمود عنبر، عن مفاصل جديدة لتوطين الصناعة، والذي أكد أن قطاعا الزراعة والصناعة مدخل رئيسى لكافة القطاعات الأخرى، خاصة فكرة توطين الصناعة داخل الدولة وما يفرضه العالم فى ظل الأزمة المالية الحالية".

كيف يساهم دعم الرئيس لتوطين الصناعة في إقامة المشروعات؟

وخلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، تحدث الدكتور محمود عنبر أستاذ الاقتصاد، عن أن التوجيهات جاءت بدعم هذا القطاع لأنه يساعد على تقليل فاتورة الواردات من السلع الغذائية والزراعية من الخارج، مما له دور كبير فى استقرار سعر صرف العملة وزيادة الاحتياطى النقدى الموجود فى البنك المركزى.

الدكتور محمود عنبر أستاذ الاقتصاد، أنه ليس ذلك فحسب بل أيضا هناك أمورا أخرى ومن ضمنها أنه يكفى الاستهلاك المحلى ويساعد على توفير هذه السلع التى تعد للإستهلاك النهائى أو مدخلات الإنتاج لإقامة صناعات داخل الدولة وبذلك زيادة الصادرات والقدرة التنافسية للسلع المصرية بالشكل الذى يدعم الميزان التجارى المصرى ويوطن الصناعات داخل الدولة.

الدكتور محمود عنبر أستاذ الاقتصاد، كشف عن أهمية جديد لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتي كان لها رسائل طمأنة خاصة فيما يتعلق بالأسعار وتوافر المواد الغذائية، وزيادة المساحة المزروعة من السلع الغذائية، وبالتالى فإن دعم توطين الصناعة يبعث برسائل طمأنة كبيرة للطامحين فى إقامة مشروعات.

قائمة ب 152 منتجاً التي تم حصرها بهدف توطين الصناعة

وفي تصريحات سابقة تحدث المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، عن قائمة الـ 152 منتجاً التي تم حصرها بهدف توطين الصناعة، مشيراً إلى أنه تم التواصل مع رئيس اتحاد الصناعات في هذا الشأن، كما أن جهاز التمثيل التجاري يعمل على الترويج لهذه الفرص الصناعية، مؤكداً استعداد الحكومة لسماع أية مقترحات من جانب المستثمرين الصناعيين.
فيما ذهب رئيس لجنة الصناعه معتز محمد محمود علي حسن، إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تأتي دائماً في التوقيت المهم الذي يتطلب اتخاذ هذه الخطوة خاصة أن الرئيس حريص علي ان تكون مصر موطناً للصناعات المختلفة التي تستهلك ملاييين الدولارات في الوقت الذي توجد لدينا قاعدة ضخمة وهائلة من كبار المصنعين والمبتكرين والمهندسين الذين تفوق قدراتهم قدرات أقرانهم في الدول الأخري ولا شك أن التوجه نحو تصنيع السيارة المصرية وعربات السكك الحديديه والحافلات الكبيرة يساهم في تنشيط الحركة السياحية بوجه خاص إضافة إلي تلبية احتياجات المواطنين من ركاب وسائل النقل العام.

تابع موقع تحيا مصر علي