عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية التركي يزور أوكرانيا الجمعة

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان

كشفت مصادر دبلوماسية تركية، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، سيزور أوكرانيا يوم الجمعة القادم، وتأتي هذه الزيارة فى ظل تصاعد حدة المعارك بين موسكو وكييف منذ 24 فبراير 2022.

تحيا مصر

زيارة مرتقبة لوزير الخارجية التركي لأوكرانيا

وأفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية نقلاً عن مصادر إن المسؤولون الأتراك أعربوا مراراً وتكراراً عن اهتمامهم بدور الوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإعادة بدء صفقة حبوب البحر الأسود. 

ومنذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا لعبت أنقرة دور بارز كوسيط بين البلدين لعل أبرزها صفقة الحبوب وهو أول اتفاق يوقع بين روسيا وأوكرانيا برعاية تركية وتحت اشراف الأمم المتحدة، إلا أن هذا الاتفاق توقف بعد انسحاب موسكو منه فى 17 يوليو الماضي بسبب انتهاء مدة الاتفاق إلى جانب مطالبة موسكو بتنفيذ شروطها التى نص عليها الاتفاق وهو لم يتحقق حتى الآن. 

وفرضت روسيا حصارًا على الموانئ الأوكرانية منذ أن غزت جارتها في فبراير 2022، وهددت بمعاملة جميع السفن كأهداف عسكرية محتملة بعد الانسحاب من اتفاق الممر الآمن المدعوم من الأمم المتحدة لصادرات الحبوب من البحر الأسود الشهر الماضي.

وستأتي الزيارة بعد أسبوع من إعلان أوكرانيا عن "ممر إنساني" في البحر الأسود للإفراج عن سفن الشحن المحتجزة في موانئها بعد إنهاء الاتفاق الرئيسي.

السويد: لن نرسل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا

وفى سياق آخر، أعلن رئيس وزراء السويد، أولف كريسترسون، أن بلاده لا تخطط لتزويد أوكرانيا بطائرات "غريبن"، بسبب الحاجة لها لضمان أمن السويد، ويأتي هذا التصريح المفاجئ من جانب ستوكهولوم بعد أيام من زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للسويد وأكد خلالها على موافقة الجانب السويدي على الطلب الأوكراني بالحصول على مقاتلات من طراز “غربين”.

وقال رئيس الوزراء السويدي أن ستوكهولم حاليا ليست في وضع يسمح لها بذلك وأن بلاده لم تلتحق بـ"الناتو" بعد ومضطرة الآن للتفكير في أمنها

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أعلن فى وقت سابق من مطلع الأسبوع الجاري إن كييف بدأت مباحثات مع السويد بشأن إمكانية تسلم طائرات "غربين" المقاتلة، وجاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترشون

تابع موقع تحيا مصر علي