عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير عن تحطم طائرة قائد فاجنر: بوتين قادر على السيطرة على الأمر

بوتين وقائد فاجنر
بوتين وقائد فاجنر

قال الدكتور أصف ملحم خبير في الشؤون الروسية، إنه من الأفضل عدم استباق الأحداث فيما يتعلق بالحكم على مقتل يفجيني بريغوجين قائد فاجنر بعد تحطم طائرته، مشيرًا إلى وجود سيل من الشائعات والأنباء المتدفقة، وكل يعطي روايته للموضوع.

تحيا مصر 

وأضاف "ملحم"، في مداخلة ببرنامج "ملف اليوم"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، "الروايات كثيرة وحجم الأنباء المتدفقة كبير جدا، وهناك من يقول إنه لم يرَ دخانا قبل سقوط الطائرة، وبالتالي لا يمكن أن تكون وسائط الدفاع الجوي قد أسقطتها.

الرئيس بوتين قادر على ضبط هذه المرحلة 

وتابع: هناك من يقول إنها فُقدت على الرادارات في الساعة 16.11 دقيقة فوق مكان إقامة الرئيس بوتين شمال موسكو، ولكن هذا شيء اعتيادي، لأن فوق هذا المكان تفقد جميع الطائرات المدنية صلتها بالرادار".

وأضاف الخبير في الشؤون الروسية، أن ما حدث فيه الكثير من الأخذ والرد، وسيكون له تداعيات سياسية معينة: "أعتقد أن الرئيس بوتين قادر على ضبط هذه المرحلة وعدم حصول أي تداعيات كبيرة نتيجة لمقتل قائد فاجنر".

الرئيس بوتين استطاع ضبط تمرد فاجنر 

وحول تداعيات مقتل قائد فاجنر، قال الدكتور أصف ملحم خبير في الشؤون الروسية “لو تأملنا جميع الأحداث التي حدثت، أعتقد أن الرئيس بوتين استطاع ضبط تمرد فاجنر وحدثت مصالحة بينه وقائد فاجنر، حيث دخل رئيس بيلاروسيا على خط هذه الأزمة وحلّها، لذلك، أعتقد أنه على الساحة الداخلية لن يحدث أي شيء”.

وأكد  الخبير في الشؤون الروسية بوتين يمكنه السيطرة على الأمر، وقد يتم اختيار شخص آخر لقيادة مجموعة فاجنر، وقد يكون هناك طرف ثالث دخل على خط هذا الموضوع، في ظل التوتر الحادث في روسيا التي مرت بمراحل أصعب من هذه بكثير، وبالتالي، فإن ضبط هذا الأمر سيكون سهلا جدا".

تابع موقع تحيا مصر علي