عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023 للقطاع الخاص والحكومى

موعد إجازة المولد
موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023

تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023 للقطاع الخاص والحكومى.. حيث ينتظر العديد من المسلمين والدول العربية موعد إجازة المولد النبوي الشريف للاحتفال بمولد سيدنا النبي محمد صلي الله عليه وسلم، حيث أنه يحتفل كل عام المسلمين بمولد النبوي الشريف ويحصل فيه الموظفين فى القطاع الحكومى والخاص على إجازة مدفوعة الأجر احتفالا بمولد النبوي الشريف.

تحيا مصر 

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023

حيث كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن شهر ربيع الأول سيكون أول أيامه السبت 16 سبتمبر وعدته أيضا 30 يوما.

وطبقا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، يكون موعد المولد النبوى الشريف يوم الأربعاء 12 ربيع الأول الموافق 27 سبتمبر 2023وسيكون إجازة للقطاع الخاص والحكومى.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2023

عليه وآله وسلم والفرح به، وشكرٌ لله تعالى على هذه النعمة، لذلك فهو أمر من أفضل الأعمال وأعظم القربات فهو أمر مستحب ومشروع.

وقالت الإفتاء، في إجابتها عن سؤال: «ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟»، المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي: أن يقصد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا.

 الاحتفال بالمولد النبوي

جاء عَنِ السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ" رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد، فكان هذا الصنيعُ منهم سُنَّةً حسنة.

جاء قول الشافعية عن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان الإمام الشافعي رحمه الله، قد قسّم البِدعة إلى بدعة مذمومة وبدعة محمودة، فالبدعة المحمودة ما تطابق منها مع الشريعة الإسلامية أو كان لها أصل شرعي في الكتاب أو السنة، البدعة المذمومة فهي ما لا يتطابق مع الشّرع والسّنّة.

حسب الشافعية، فإن حكم المولد بدعةٌ ضلالةٌ لا أصل لها في الشّريعة الإسلاميّة.

أما عن الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب الحنبلي، فليس فيه عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله شيء منصوص، وما ذكر عن بعض الحنابلة من ذكر مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ليس احتفاءً بالمولد، بل ذكر لخبر مولده صلى الله عليه وسلم.

يقول علماء المالكية في حكم الاحتفال بالمولد النبوي: يعرف من خلالها المنصف المتجرد من الهوى، أن هذا الاحتفال بدعة مُنكرة عند المحققين من العلماء المالكية، وأن من يستحسن هذه البدعة إنما يفعل ذلك اتباعًا للهوى، وإرضاءً لعامة الناس على حساب الدين.

تابع موقع تحيا مصر علي