عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبراء اقتصاد عن انضمام مصر لتجمع البريكس: دليل على أهمية الاقتصاد

مجموعة البريكس
مجموعة البريكس

اعلن تجمع "بريكس" اليوم عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من يناير 2024، إضافة إلى 5 دول أخرى بينها السعودية والامارات واكدت المجموعة، فى البيان الختامى لها التزامها بتعزيز إطار التعاون متبادل المنفعة بموجب الركائز الثلاث؛ وهي: التعاون "السياسي والأمني والاقتصادي". 

تحيا مصر 

رحب عددا كبير من خبراء الاقتصاد بإنضمام مصر لمجموعة البريكس وقال الدكتور محمد البهواشي الخبير الاقتصادي،أن الأستفادة بين مصر ومجموعة دول البريكس ستكون متبادلة، حيث أن الدولة المصرية تمتلك مقوقات اقتصادية كبيرة، منها على سبيل المثال، قناة السويس الممر الملاحي الأهم عالميا، البنية التحتية الضخمة لاسيما الخاصة بالطاقة، حيث أنها مركزا اقليمى هام لتبادل الطاقة والغاز الطبيعى. 

وأكد الخبير الاقتصادى، ان تعامل دول البريكس بالعملة المحلية يساهم فى تكتل اقتصادى جديد منافس، للتكتل الذى يسيطر على اقتصاد الدول الناشئة بعملة واحده وهى الدولار، لافتا إلى انضمام مصر إلى تجمع البريكس شهادة ثقة جديدة للاقتصاد المصرى. 

وفاء على تحافظ مصر تحافظ على التوازن فى علاقتها الخارجية


من جانبها أكدت الدكتورة وفاء علي أستاذ الاقتصاد، أن الدولة المصرية هى بوابة افريقيا وانضمامها لتجمع البريكس يكشف أهمية الدولة ونهجها الاقتصادى على مستوى الاقتصاديات العالمية، مشيرة إلى أن الصين عضو ضمن اعضاء البريكس ومصر عنصر هام من عناصر مبادرة الحزام والطريق التى تتبناها الصين. 

الاقتصاد المصرى يمتمع بفرص استثمراية واعدة

أكد السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، أن التعاون بين دول البريكس بعد انضمام 6 دول للتجمع اليوم بينها مصر سيتوسع ليشمل العديد من المجالات، مثل البنية التحتية، ونقل التكنولوجيا والتوسع التجارى بين الدول الاعضاء. 

وأضاف  نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، أن دعوة تجمع البريكس لمصر للانضمام له دليل أن الاقتصاد المصرى يملك فرص استثمارية واعدة استحق الانضمام بسببه للمجموعة، لافتا إلى أن التعاون الاقتصادى سيكون له مردود ايجابى على العلاقات السياسية.

تابع موقع تحيا مصر علي