عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير: محتمل أن الجيش الروسى اسقط طائرة قائد فاجنر بالخطأ

بوتين وقائد فاجنر
بوتين وقائد فاجنر

قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر، العديد من علامات الاستفهام والاسئلة تطرح حاليا بشأن عملية قتل قائد مرتزقة فاجنر يفجيني بريجوجين، وسقوط الطائرة التى كانت تقله رفقة 10 اشخاص بينهم مساعده. 

تحيا مصر

وأضاف العميد خالد عكاشة خلال مداخلة مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن كل التحليلات التي نتابعها منذ لحظة الإعلان عن سقوط الطائرة تحاول أن تضع الاتهام في عنق بوتين، بناء على التمرد الذي قام به قائد فاجنر في يونيو الماضي، لكن لا يمكن استبعاد احتمالين آخرين.

الجيش الروسي أصاب الطائرة عن طريق الخطأ

ولفت  العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر إلى أن الاحتمال الأول أن يكون الجيش الروسي أصاب الطائرة عن طريق الخطأ أو عن طريق العمد، نتيجة الخلافات الواضحة المعلنة بين قائد فاجنر وقادة الجيش الروسي، وهذا يحدث دائما في الحروب، بخاصة أن الطائرة خاصة وتحلق في منطقة تشهد حربا.

وذكر العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر أن الاحتمال الثاني أن تكون كييف وجهت ضربة نوعية استخباراتية استهدفت قائد فاجنر، لأن هذا يعد في نظر كييف خسارة كبيرة لروسيا، وكل هذه احتمالات لن نتأكد منها إلا بعد انتهاء التحقيقات.

ويرى البعض أن كل الاحتمالات وارده بشأن مقتل يفجيني بريغوجين قائد فاجنر بعد تحطم طائرته، والأمر المستبعد من هذه الاحتمالات أت يكون تم إسقاط الطائرة بواسطة روسيا لأن قائد فاجنر كان يتحرك بحرية واستقبله بوتين بعد التمرد الشهير وكان هناك اتفاق على قواعد اللعبة.

ولقي قائد فاجنر يفجيني بريجوين أمس مصرعه فى حادث تحطم طائرة وأكدت هيئة الطيران الروسية، تواجد مؤسس مجموعة "فاجنر" العسكرية الخاصة، يفجيني بريجوجين، والرجل الثاني في المجموعة دميتري أوتكين، على متن الطائرة.

تابع موقع تحيا مصر علي