عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تاريخ الزيارات المتبادلة بين مصر وروسيا على مستوى وزراء الخارجية والسفراء

سامح شكرى وزير الخارجية
سامح شكرى وزير الخارجية ونظيره الروسى

اكتسبت العلاقات المصرية-الروسية قوة دفع قوية جديدة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى باتت أكثر تميزا في ظل الظروف الدولية الراهنة التي تتسم بعدم الاستقرار، وقد ارتبطت علاقات مصر مع روسيا بالظروف السياسية على المستوى الدولي التي كان لها دور كبير في التقارب المصري - الروسي.

تحيا مصر 

وفى التقرير التالى نرصد العلاقات بين مصر وروسيا على مستوى وزراء الخارجية والسفراء ، فى إطار التنسيق المشترك لعدد من القضايا الأقليمية.

- مايو 2023 ألقى السفير نزيه النجاري سفير مصر بموسكو كلمة خلال أعمال جلسة مصر- روسيا، على هامش منتدى روسيا-العالم الإسلامي المنعقد حاليا مؤكدا العلاقات التاريخية بين البلدين.

تاريخ العلاقات الدبلوماسية على مستوى وزراء الخارجية 
 

-يناير 2023 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لروسيا، استقبله سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى، تناولت المباحثات تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

-ديسمبر 2022 تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية روسيا "سيرجي لافروف" تناول الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك مسار تنفيذ المشروعات الاقتصادية التي تضطلع بها روسيا في مصر.

- سبتمبر 2022 التقى وزير الخارجية سامح شكري، مع وزير خارجية روسيا "سيرجي لافروف"، على هامش أعمال الدورة ٧٧ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك وناقش الوزيران تطورات الأزمة الأوكرانية.

-يوليو 2022 قام سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى كما التقى وزير الخارجية سامح شكرى بوزير خارجية روسيا اكدا الوزيران على عمق علاقات التعاون بين البلدين في شتى المجالات.

فبراير 2022 استقبل السفير نزيه النجاري، سفير مصر في روسيا الإتحادية، السفير فلاديمير سافرونكوف ممثل روسيا في الرباعية الدولية المعنية بعملية السلام في الشرق الأوسط وتبادلا الجانبان الأراء بشأن مسار عملية السلام في الشرق الأوسط.

يناير 2022 شارك السفير نزيه النجاري سفير مصر في روسيا الاتحادية، في إحياء الذكرى الستين لزيارة رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين إلى مصر.

-سبتمبر 2021 التقى وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، حيث بحثا خلال اللقاء العلاقات الاستراتيجية بين روسيا ومصر وملفات سوريا، ليبيا والصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك،

-ابريل 2021 قام سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية بزيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي وشهد اللقاء التباحث حول التعاون على الصعيدين العسكري والأمني.

-اكتوبر 2020 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لروسيا، أجرى خلالها مباحثات مع المسئولين الروس حول العلاقات الثنائية بين البلديّن والتنسيق حول أهم القضايا الإقليمية التي تهم الدولتيّن.

-اغسطس 2017  قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة الي روسيا، حيث استقبله نظيره الروسي، سيرجي لافروف، وسلم شكري رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد خلالها الرئيس السيسي اعتزاز مصر بخصوصية العلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين

-مارس 2016 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة روسيا، حيث التقى بكل من رئيس مجلس الدوما (البرلمان الروسي)، زير خارجية روسيا "سيرجى لافروف"، وزير الصناعة والتجارة، رئيس الجانب الروسي في اللجنة المصرية الروسية المشتركة.

-سبتمبر 2015 قام السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية بزيارة روسيا على رأس وفد مصري للمشاركة في جولة المشاورات السياسية بين مصر وروسيا.

-فبراير 2015 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة الي روسيا للمشاركة في مجموعة الاتصال التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، التقي شكري مع نظيره الروسي سيرجى لافروف، تناولت المباحثات عددًا من القضايا الاقليمية والدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي