عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الأوكراني يتقدم جنوبا.. وروسيا تعيد تشكيل صفوفها شرق كييف

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

أكدت العاصمة الأوكرانية كييف أن قوات جيشها بدأت تتقدم جنوبا مخترقة أصعب خطوط الدفاع الروسية، ويقترب الجيش الأوكرانى من السيطرة على الممر البري المؤدي إلى شبه جزئية القرم، ذلك بعد 3 أشهر من الجيش التقدم جنوبا، الامر الذى أعتبره المحللين أنه يبدو أن ملامح الهجوم الأوكراني المضاد ضد العملية العسكرية الروسية بدأت تتكشف. 

تحيا مصر 

وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "كييف تؤكد تقدم جيشها جنوبا بعد اختراق خطوط الدفاع الروسية"، حيث إن مستشار الرئاسة الأوكرانية  ميهيلو بودولياك، أوضح أن كل خطوط الإمداد الروسية أصبحت مهددة وأن الجيش الروسي على وشك فقدان مواقعه الاستراتيجية مع بدء تصدع خطوطه الدفاعية.

روسيا تعيد تشكيل صفوفها في الجزء الشرقي من أوكرانيا

واتصالا بهذه المستجدات، قال قائد القوات البرية الأوكرانية العقيد أولكسندر سيرسكى إن روسيا تعيد تشكيل صفوفها في الجزء الشرقي من أوكرانيا لاستئناف الهجوم، بينما تواصل الهجمات بالمدفعية الثقيلة والهجمات الجوية.

وحسب التقرير فأن خطوط التماس الأوكرانية، تناور القوات الروسية بالحشد شرقا، فيما قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية أن روسيا قد تصعد قوة هجماتها في محور كوبيانسك-ليمان خلال الشهرين المقبلين لإقامة منطقة عازلة حول إقليم لوهانسك.

 مجموعة السبع للاقتصادات الكبرى مستعدة لدعم أوكرانيا مهما طالت الحرب

وأعلنت مجموعة السبع للاقتصادات الكبرى على لسان رئيس وزراء كندا جاستن أنها مستعدة لدعم أوكرانيا ضد روسيا مهما طال أمد الحرب.

وقبل أيام أكدت السويد أنها لن ترسل طائرات حربية إلى أوكرانيا حيث أعلن رئيس وزراء السويد، أولف كريسترسون، أن بلاده لا تخطط لتزويد أوكرانيا بطائرات "غريبن"، بسبب الحاجة لها لضمان أمن السويد.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى، قد طالب السويد خلال زياره لها بتزويد بلاه بطائرات " “غربين”، ولكن بعد ايام من الزيارة اكدت ستوكهولوم أنها لن تمنح أوكرانيا الطائرات.

تابع موقع تحيا مصر علي