عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإثنين القادم.. بوتين وإردوغان يجتمعان لمناقشة اتفاقية تصدير الحبوب

تحيا مصر

 سيشهد منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود، لقاء مشترك بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ذلك يوم الأثنين المقبل، وستكون مناقشة الحرب في أوكرانيا على اجندة اللقاء المشترك، جاء ذلك حسب تصريحات لمتحدث باسم الكرملين. 

تحيا مصر 

ومن المقرر خلال اللقاء مناقشة العديد من القضايا المشتركة بين موسكو وانقرة منها انسحبت روسيا، الشهر الماضي، من الاتفاق الذي تم التوصل إليه قبل عام بوساطة من تركيا والأمم المتحدة، ومكَّن أوكرانيا من تصدير الحبوب عبر موانئها على البحر الأسود رغم الحرب.

روسيا تؤكد على إيجاد الحلول على أساس المساواة وأخذ المصالح المتبادلة 
 

وكانت أعلنت اليوم الخارجية الروسية أكدت أنها أن تعمل على إيجاد الحلول على أساس المساواة وأخذ المصالح المتبادلة فى عين الاعتبار ودعت المنظمات الدولية منها تكتل بريكس للتعاون من أجل تعزيز المجالات الاقتصادية.

 وأكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن اجتماعات الأمم المتحدة عبر الإنترنت بشأن صيغة زيلينسكي للسلام غير مقبولة، إضافة إلى ان روسيا الاتحادية لن توافق على تبنى إعلان قمة مجموعة العشرين إذا لم يعكس موقف روسيا من الأزمات العالمية، ذلك فى ظل سعى أوكرانيا وحلفاؤها لحكم العالم وفرض نظام القطب الواحد على الجميع.

العملية العسكرية فى أوكرانيا أعطت دفعة قوية للحركة العالمية نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب

وأضافت الخارجية الروسية أن العملية العسكرية للجيش الروسى فى أوكرانيا أعطت دفعة قوية للحركة العالمية نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب، رافعا بكلمة سقف التحدي مع الغرب والولايات المتحدة الأمريكية عبر عددا من الرسائل القاسية.

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن أوكرانيا وحلفائها الغرب يسعون لحكم العالم وفرض نظام القطب الواحد على الجميع،مؤكدا أن نهج وزارة الخارجية الروسية ليس ضد الولايات المتحدة والغرب وهذا ما أكد عليه الرئيس فلاديمير بوتين.

وأوضح وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، لا تسعى روسيا إلى القضاء على الدولار، إنما الولايات المتحدة هى التى تسعى لذل عبر سياستها، وإنما موسكو تسعى دائما للمساواة وتحقيق المصالح المتبادلة، والأمن الجماعي.

تابع موقع تحيا مصر علي