عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استحواذ اماراتى..ارتفاع سهم الشرقية للدخان بنسبة 3.6% وانخفاض 20 جنيها فى أسعار السجائر

السجائر فى الأسواق
السجائر فى الأسواق

شهدت اسعار السجائر خلال الفترة الماضية ارتفاعا كبيرا بسبب عدم توافرها فى الأسواق،إضافة إلى جشع التجار وتخزين السجائر، وتدخل الحكومة فى وقت سابق لحل الأزمة أدى إلى تراجع أسعار السجائر 20 جنيها ذلك قبل استحواذ شركة أماراتية على نسبة 30% من الشرقية للدخان، ومن المنتظر أن تعود الاسعار كما كانت فى السابق، حيث  توزع الشركة حوالي 3.5 مليار علبة سجائر سنويا .

تحيا مصر 

قال منصور عبد الغنى، المتحدث بأسم وزارة قطاع الأعمال، أن الدولة المصرية تسعى دعم القطاع الخاص وفتح المجال أمامه والتخارج من العديد من القطاعات ليتمكن القطاع الخاص من اخذ المكانة التى يستحقها فى الأقتصاد المصرى.

وأوضح،المتحدث بأسم وزارة قطاع الأعمال، أن  شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية استحوذت على حصة 30% من أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني) المصرية المتخصصة بإنتاج التبغ والدخان، مقابل 625 مليون دولار،بما يعادل حوالى 14 مليار جنيه.

زيادة انتاج السجائر بنسبة تفوق حاجه السوق المصرى

وأكد منصور عبد الغنى، أن استحواذ شركة جلوبال على 30% من الشرقية للدخان سيؤدى إلى تنشيط البورصة المصرية وزيادة التداول، مؤكدا أن الأستحواذ يؤكد مصداقية الحكومة المصرية فى التخارج من بعض القطاعات.

وأوضح المتحدث بأسم وزارة قطاع الأعمال، أن الأتفاقية تضمن المتحدث توفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع، الأمر الذى يؤدى إلى توافر التبغ وبالتالى زيادة انتاج السجائر بنسبة تفوق حاجه السوق المصرى وبالتالى ستنخفض الأسعار، مؤكدا أنه لن يتم زيادة أسعار الضرائب المحصلة من السجائر والتى تبلغ قيمتها 85 مليار جنيه.

ارتفع سهم الشرقية للدخان بعد الاستحواذ الإماراتى 


وشهد سهم الشرقية للدخان – إيسترن كومباني ارتفاعا بمنتصف تعاملات جلسة البورصة المصرية،  اليوم الإثنين، بنحو 3.6%  ليصل عند 22.28 جنيه، بدعم من اعلان استحواذ “جلوبال للاستثمار القابضة” على 30% هيكل ملكيتها.

تابع موقع تحيا مصر علي