عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتفاقية الحبوب تهم 400 مليون شخص..روسيا تهاجم موانئ التصدير قبل المناقشات مع أنقرة

تصدير الحبوب
تصدير الحبوب

شهد ميناء إسماعيل إحد الموانئ الأوكرانية لتصدير الحبوب حسب مسؤولون أوكرانيون هجوما روسيا فجر اليوم قبل ساعات من إجتماع الرئيس الروسيى فلاديمير بوتين والرئيس التركى رجب طيب إردوغان للتشاور فى العديد من القضايا أهمها عودة موسكو إلى اتفاقية تصدير الحبوب. 

تحيا مصر 

تصدير الحبوب الأوكرانية تعطل بشكل كبير منذ اندلاع الحرب بين روسيا أوكرانيا فى فبراير 2022 مما زاد من إزمة الغذاء العالمية، وسعت الولايات المتحدة وأنقرة لحل إزمة تصدير الحبوب إلى أن تم الاتفاق عليها فى يوليو 2022، وفى 17 يوليو 2023 اعلنت روسيا انسحابها من الأتفاقية  ذلك بعد أن كل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن الانسحاب من الاتفاق جاء بعد عدم احترام أجزاء من الاتفاق تسمح بتصدير الأغذية والأسمدة الروسية، ووصفت الولايات المتحدة أن انسحاب موسكو “عمل وحشى”. 

 الحبوب الأوكرانية تصل لـ 400 مليون شخص حول العالم

الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أكد أن جميع دول العالم تنتظر ما ستسفر عنه المناقشات بشأن اتفاقية تصدير الحبوب، وأن الوصول إلى اتفاق سيؤثر إيجابيا فى العلاقات الروسية والتركية مع الدول الأفريقية،لاسيما وأن الحبوب الأوكرانية تصل لـ 400 مليون شخص حول العالم. 

وإشار أردوغان إلى أن بلاده حريصة على المضي قدمًا في تعزيز العلاقات التي تجمعها بروسيا بشكل عام، وعلى مستوى المجالات الاقتصادية الرئيسية على وجه الخصوص وأن بلاده تمتلك مشروعات اقتصادية مشتركة مع الجانب الروسي، وهو ما يفسر ارتفاع التبادل التجاري مع روسيا إلى 100 مليار دولار.

وأشار إلى اتفاق الرؤى بين روسيا وتركيا حول تعزيز العلاقات في العديد من المجالات، وبالأخص السياحة، مضيفًا أن أنقرة اتخذت خطوات كبيرة فيما يتعلق بإنتاج الغاز وتعزيز الصناعة العسكرية.

وتسعى أنقرة والأمم المتحدة إلى إحياء اتفاق لتصدير الحبوب الأوكرانية، الذي أسهم في تخفيف أزمة غذاء عالمية، ووصفت تركيا المحادثات بأنها حيوية للاتفاق والاتفاق يتيح تصدير الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية عبر البحر الأسود، وانسحبت منه روسيا في 22 يوليو الماضي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي