عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

المصريين الأحرار بـالحوار الوطني يطرح خمسة محاور لزيادة موارد الدولة ويقترح تقليص البعثات الدبلوماسية

تحيا مصر

شارك حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل، جلسات الحوار الوطني للأسبوع السادس، وحضر المحور الاقتصادي  بجلسة الدين العام وعجز الموازنة ممثل عن المصريين الأحرار محمد بدره الخبير الاقتصادى و رئيس مجلس إدارة شركة الخير لتمويل المشروعات متناهيه الصغر والرئيس السابق التنفيذي لأحد البنوك الخليجية وواحد من خبراء «تكنوقراط» المصريين الأحرار.

المصريين الأحرار بـالحوار الوطني يطرح خمسة محاور لزيادة موارد الدولة

وقال ممثل المصريين الأحرار في الحوار الوطني ، إن مقترحات معالجة عجز الموازنة العامة تنقسم إلي جزئين الجزء الأول زيادة موارد الموازنة العامة وتتلخص في خمسة نقاط، والثانية معالجة عجز الموازنة العامة، وبناءا عليه لزيادة الموازنة يجب علي وزاره الماليه بذل الجهود الحثيثة في أدراج الإقتصاد غير الرسمي داخل المنظومة الضريبية.

وأضاف « بدره» أن أولويات الوزارة في الوقت الحالي اعتبار التهرب من الإدراج في المنظومة الضريبية كانها جريمة مخله بالشرف ويجب توظيف كافه طاقات مصلحة الضرائب في أدراج جميع الأنشطة الخارجه عن المنظومة الضريبية ،هذا سيضمن مضاعفه حصيله الضرائب المحصلة وبالتالي المساعده في سد عجز .
وطالب بضرورة اللجوء إلى الأساليب الحديثة المطبقة حاليا في مصر منذ فتره طويله في تمويل المشروعات العامه وخاصه المشروعات المتعلقه بالتعليم والصحه ومشروعات البنيه الاساسيه الاخرى وهي ما يطلق عليه أساليب وغيرها من الاساليب علما بان هذه الاساليب قد تم تقنينها من قبل واصدرت القوانين الخاصه بالموافقه عليها وتم تطبيقها في العديد من المشروعات الخاصه والعامة.

كما أقترح بدره، طرح البنوك العامة التي تملكها وزاره المالية في البورصة المصرية وخص بالذكر البنك الأهلي وبنك مصر والبنوك الاخرى ووفق قيمة معقوله بما يوسع دائرة المساهمين في هذه البنوك وتضمن دخلا مقبولا لوزاره المالية وليس فقط هذه البنوك كافة الأنشطة  الأخري التي تمتلكها وزاره المالية.

وفي النقطة الخامسة نادٍ بضرورة إدراج كافه الصناديق الخاصة في موازنة الدولة بناءً عليه سيتم إضافة مبالغ هذه الصناديق إلي الموازنة  العامة للدولة، موضحًا بأنه حال تعذر  التنفيذ تأتي مرحلة أولى ادراج أحد الصناديق قيمته تزيد عن ١٠ مليون لصالح الموازنة.

مقترحات تخفيض أعباء الموازنة العامة

وأخيراً في جزء زيادة الموارد أوصي بضرورة منح إعفاءات ضريبية عشرة سنوات لكافه المصانع التي تقوم بعمل استثمارات لتوسيع انشطتها الإنتاجية يترتب عليها تعيين عمالة جديده وتشمل منح إعفاءات لكافة المشروعات السياحية التي تضيف إلى الطاقة الفندقيه لها ومنح المشروعات السياحيه في أماكن التي تحددها وزاره السياحه كمناطق خاصه مثل وسط وشمال سيناء ومسار العائله المقدسه وجنوب الصعيد ،الإعفاء يكون من الضرائب و كافة الرسوم الحاليه المستقبلية لمده سنه 20.
وبشأن مقترحات تخفيض أعباء الموازنة العامة، طالب ممثل المصريين الأحرار بضرورة  أعاده النظر في البعثات الدبلوماسية القنصلية والسفارات لجمهورية مصر العربية خارج مصر.

كما أوصي إجراء نسبه مئويه لعدد الجالية المصرية في كل بلد وبناءا عليها يتم عمل سفاره أو تمثيل قنصلي في الخارج المقترح بتخفيض النسبه لـ 50% من عدد السفارات والقنصليات في الخارج خلال تلك الفترة.

تابع موقع تحيا مصر علي