عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط: حرب أوكرانيا تمثل عودة مخيفة لصراعات القوى الكبرى.. واستمرار الأزمة السودانية يزيد من عدد النازحين

أحمد أبو الغيط الأمين
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الحرب المستمرة في أوكرانيا تمثل عودة مخيفة لصراعات القوي الكبرى.

تحيا مصر

أبو الغيط: استمرار المعركة فى السودان يزيد من عدد النازحين من البلاد

وأضاف أن التحديات الراهنة تستلزم التعاون العربي في إطار العمل العربي المشترك، مؤكدا أنه يجب التحرك على نحو عاجل لحل الأزمة السودانية.

وأوضح فى كلمته بالجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب أن استمرار المعركة فى السودان يزيد من عدد النازحين من البلاد وتقرب من حرب أهلية شاملة "، وطالب بحل شامل للأزمة لوقف إطلاق النار 

وتابع أبو الغيط:" فى اليمن بالرغم بخفض التصعيد فإن وقف إطلاق النار مازال بعيد المنال والطرف الحوثي يضع العراقيل وكأنه راغب فى مايحدث فى الوضع الحالي وإضعاف اقتصاد اليمن".

كما رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية بعودة سوريا للجامعة العربية 

وبشأن فلسطين قال أبو الغيط أن:" القضية الفلسطينية تواجه تحدياً.. فالحكومة اليمينية تسعى إلى خلق سياسية استفزازية مما يزيد من اشتعال الموقف والذي ينذر بانفجار" 

شكري: عودة سوريا للجامعة العربية يمهد لدور عربي أكثر فعالية ويحفظ سلامتها الإقليمية

وفي سياق آخر، قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنّ جامعة الدول العربية تفاعلت بالكفاءة والسرعة المطلوبة مع الأزمة السودانية التي اندلعت منذ أبريل الماضي

وأضاف شكري، خلال كلمته بفعاليات الدورة 160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزراي، ونقلتها «القاهرة الإخبارية»: «عقدنا اجتماعا تحضيريا يوم 1 مايو، وصدر قرارا بإنشاء مجموعة اتصال عربية تختص بالأزمة السودانية، وضعت إطارا لآلية العمل العربي للتعامل معها على نحو يسمح بتنسيق جهودها لضمان وحدة السودان وسلامته واستقلاله».

وقال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن عودة سوريا للجامعة العربية، تمهد لدور عربي أكثر فعالية ويحفظ سلامتها الإقليمية.

وأضاف وزير الخارجية، خلال كلمته اليوم، الأربعاء: “أكدنا على ضرورة الحفاظ على سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية وهزيمة الإرهاب وإتخاذ خطوات فعالة بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن”.

تابع موقع تحيا مصر علي