عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارته مصر.. رئيس مجلس السيادة السوداني يتوجه إلى قطر

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان

توجه رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان إلى قطر، اليوم الخميس، في زيارة رسمية يجري خلالها محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتأتي هذه الزيارة بعد أسبوع من زيارة البرهان لمصر وهي أول جولة قام بها رئيس مجلس السيادة السوداني إلى الخارج منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع فى 15 إبريل. 

تحيا مصر

البرهان فى زيارة مرتقبة إلى قطر

وأعلن مجلس السيادة اليوداني في بيان، أن البرهان سيبحث مع أمير قطر تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في السودان.

وأضاف البيان أن وزير الخارجية السوداني علي الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة أحمد مفضل، يرافقان البرهان في زيارته.

وفى سياق آخر، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، أمس الأربعاء، بفرض عقوبات على، عبد الرحيم حمدان دقلو، شقيق ونائب قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي". ويأتي ذلك القرار فى ظل استمرار الحرب بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع لأكثر من 5 أشهر والتى أدت إلى مقتل آلالاف ونزوح الملايين من مناطق الصراع إلى أماكن داخل السودان أو إلى الدول المجاورة. 

أمريكا تفرض عقوبات على شقيق "حميدتي"

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أن العقوبات استهدفت عبد الرحيم لقيادته قوات الدعم السريع، التي وصفتها بأنها "كيان شارك أعضاؤه في أعمال عنف وانتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك مذبحة بحق المدنيين وعمليات القتل العرقي واستخدام العنف الجنسي".

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون إن هذه العقوبات تظهر التزام واشنطن بـ"محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة والواسعة النطاق في السودان".

وأضاف نيلسون، أن الولايات المتحدة تحث طرفي الصراع على "وقف الأعمال القتالية وأعمال العنف التي تؤدي إلى استمرار الأزمة الإنسانية في السودان".

وتتضمن العقوبات حظر تقديم أي مساهمة أو أموال أو سلع أو خدمات إليه.

وأوضحت وزارة الخزانة الأميركية فى بيان أن:" العقوبات تقضي بتجميد ممتلكات ومصالح عبد الرحيم دقلو، والموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أشخاص أميركيين أو تحت سيطرتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي