عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استكمالًا لدعم العروبة.. السيسي يوجه بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني للأشقاء في المغرب وليبيا.. وإشادة برلمانية وثقة تامة في قدرة القوات المسلحة المصرية لمساعدة الشعبين الشقيقين

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القوات المسلحة، بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، للأشقاء في المغرب وليبيا، جراء الزالزل والعاصفة دانيال، وإعلان الحداد العام في مصر ثلاثة أيام تضامنًا مع البلدين في ضحايا الكوارث.

تحيا مصر

 فمصرنا الحبيبة كانت ولا تزال، أولى الدول التي تمد يد العون للدول العربية الشقيقة بعد تعرضها لأية كوارث تسبب في تدمير مدن ووفاة الكثيرين، وتوجيهات السيسي لدعم ومساندة المغرب وليبيا، تؤكد موقف مصر الداعم وحرصها المستمر في مساندة كافة الأشقاء في الوطن العربي.

ومما لا شك فيه أن القوات المسلحة المصرية، لديها  القدرة والإمكانيات التي تساعد بها الشعبين الليبيي والمغربي الشقيقين، من خلال توفير كاف القوافل الطبية اللازمة وتقديم الغذاء والمساعدة في بناء أماكن سكنية للأسر التي هدمت منازلهم.

وقد أشاد حزب حماة الوطن، برئاسة الفريق جلال الهريدي، بموقف مصر الداعم للأشقاء في ليبيا والمغرب على خلفية إعصار دانيال والزلزال المدمر.

تقديم كافة أشكال الدعم الإنساني

وأوضح بيان الحزب، إن لقاء الرئيس السيسي مع عدد من قادة القوات المسلحة، والتوجيه بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين، يؤكد على موقف مصر الداعم وحرصها الدائم في مساندة كافة الأشقاء في الوطن العربي.

وأكد الحزب في بيانه، أن التوجيهات الرئاسية بشأن دعم المتضررين بالتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية يساهم بشكل كبير في الحد من تداعيات الأزمة وتمكين البلدين الشقيقين من سرعة تجاوزها.

تقدم يد العون للأشقاء العرب في أي محنة

وتابع:" مصر كانت وستظل من أوائل الدول التي تقدم يد العون للأشقاء العرب في أي محنة، من موقعها كدولة رائدة في المنطقة".

وقالت النائبة آية مدني، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن توجيه الرئيس السيسي للقوات المسلحة  بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني للأشقاء في المغرب وليبيا جراء الزالزل والعاصفة دانيال، وإعلان الحداد العام في مصر ثلاثة أيام تضامنًا مع البلدين في ضحايا الكوارث، يؤكد أن مصر دائمًا هي السند والعون للأشقاء العرب ولن تتخلى أبدًا عن دورها كشقيقة كبرى. 

توجيه القوات المسلحة بدعم ليبيا والمغرب

وأكدت مدني، في بيان لها، إن توجيه القوات المسلحة للقيام بهذا الدور العاجل وتقديم الدعم الإغاثي الفوري جوًا وبحرًا، يؤكد ثقة الرئيس السيسي الكاملة في رجاله البواسل بأنهم إن شاء الله قادرين على ارسال أطقم الإغاثة والمعدات اللازمة لإنقاذ العالقين وعمل معسكرات إيواء للمتضررين بأسرع ما يمكن لإنقاذ أشقائنا في البلدين. 

ارسال أطقم الإغاثة

وتابعت نائبة التنسيقية، أن الوضع في البلدين الشقيقين يحتاج إلى التكاتف العربي والدولي، مضيفة أن المعدن العربي الأصيل دائمًا ما يظهر في أوقات الأزمات والشدة. 

دعم مصر لليبيا والمغرب

وأعربت عن دعمها الكامل للبلدين الشقيقين في مصابهما الأليم وعن تعازيها للشعبين المغربي والليبي في ضحايا الكوارث، قائلة " قلوبنا تعتصر ألمًا لما حدث في ليبيا والمغرب، تعازينا لأشقائنا الليبين والمغربيين في الضحايا، وندعو الله أن يتم انقاذ العالقين في أسرع وقت على خير وسلام.

وفي نفس السياق قالت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للقوات المسلحة بتوجيه كافة أنواع الدعم إلى دولتي ليبيا نتيجة العاصفة دانيال والمغرب إثر الزلزال تأكيد على دعم مصر للدول العربية الشقيقة بعد تعرضها لكوارث تسبب في تدمير مدن ووفاة الكثيرين.

وأوضحت موسى في تصريحات صحفية لها، أن تقديم مصر الدعم للدول العربية ليس بجديد عليها، فدائمًا ما تقدم الدولة المصرية الدعم والمساعدة للدول الشقيقة من خلال إنقاذ العالقين وتوفير المأوى لبعض الأسر التي تهدمت منازلها وتوفير سبل إعاشة.

توفير كافة القوافل الطبية

وأكدت عضو مجلس النواب، أن القوات المسلحة لديها القدرة والإمكانيات التي تساعد بها الشعبين الليبيي والمغربي الشقيقين، من خلال توفير كاف القوافل الطبية اللازمة وتقديم الغذاء والمساعدة في بناء أماكن سكنية للأسر التي هدمت منازلهم.

النائبة رحاب موسى: توجيهات السيسي بتقديم كافة سبل الدعم للمغرب وليبيبا تأكيد على إنسانية الرئيس

وأشادت النائبة رحاب موسى، بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومة والأجهزة المعنية بالدولة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتقديم الدعم والمساندة للأشقاء في ليبيا والمغرب، قائلة:" الرئيس السيسي دائمًا يضرب المثل بالرئيس الإنسان الداعم للجميع".

كما ثمن النائب شحاته أبو زيد، عضو مجلس النواب، توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم ومساندة الأشقاء في ليبيا والمغرب، بعد كارثتي الزلزال والعاصفة دانيال، والتي ألحقت العديد من الخسار البشرية والمادية والمعمارية، مشيرًا إلى أن هذا عهد مصر مع أشقائها، فدائمًا تكون أول من يمد العون والمساندة في كل المحن.

وقال أبو زيد، في تصريحات صحفية اليوم، إن توجيهات الرئيس السيسي للقوات المسلحة بتقديم كافة أوجه الدعم أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات ايواء للمتضررين، يؤكد دور مصر في دعم الأشقاء ويرسخ للأخوة اللتي تجمع مصر بكل من المغرب وليبيا.

خالص التعازي لشعبي المغرب وليبيا

وأعرب النائب شحاته أبو زيد عن خالص تعازيه لشعبي المغرب وليبيا في ضحايا في ضحايا الكارثة الإنسانية الناجمة عن الزلزال في المغرب والإعصار في ليبيا، مؤكدًا أن تضامن الشعب المصري مع أشقاءه واخوته في العروبة لتجاوز تلك الفاجعة التي ألمت بالشعبين الشقيقين.

تداعيات للعاصفة دانيال

وناشد عضو مجلس النواب الحكومة والأجهزة المعنية بتوخي الحذر للتعامل الفوري مع أي تداعيات للعاصفة دانيال، والتي تشير التقارير إلى أثر مصر بها، وإن كان بنسبة ضئيلة، معربًا عن آمانيه في أن ينعم على الشعب المصري والعشوب العربية وكل شعوب العالم بالأمن والسلام.

كما ثمن النائب أمين جابر الصيرفي، عضو لجنة العلاقات الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، توجيهات الرئيس السيسي للحكومة والأجهزة المعنية بالدولة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتقديم الدعم والمساندة للأشقاء في ليبيا والمغرب، قائلًا: أنها تؤكد ريادة مصر ومساندة الأشقاء والوقوف معهم في مصابهم سواء في الزلزال بالمغرب أو الفيضانات والسيول في ليبيا.

واعتبر جابر الصيرفي، فى تصريحات صحفية له اليوم، إن توجيهات الرئيس السيسي بتوجيه كافة أنواع الدعم إلى دولتي ليبيا نتيجة العاصفة دانيال والمغرب إثر الزلزال تأكيد على دعم مصر للدول العربية الشقيقة، بعد تعرضها لكوارث تسبب في تدمير مدن ووفاة الكثيرين، وانفرادها بالريادة دائمًا لمساندتهم والوقوف بجانبهم، مشيرًا إلى أن تقديم الدعم للدول العربية يعبر عن موقف أصيل لمصر في مختلف المواقف والمناسبات.

مصر تقدم مساعدات لليبيا ولبنان والسودان

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، إن مصر دائمًا سباقة وكثيرًا ما قدمت مساعدات لليبيا ولبنان والسودان، انطلاقًا من علاقاتها الوثيقة بمختلف الدول العربية وهبتها لنجدتها.

تابع موقع تحيا مصر علي