عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلام عبري: اجتماع مرتقب بين نتنياهو والرئيس الأوكراني فى نيويورك

نتنياهو - زيلينسكي
نتنياهو - زيلينسكي

كشفت وسائل إعلام عبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلتقي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فى نيويورك للمشاركة فى فعاليات الهيئة العامة للأمم المتحدة. 

تحيا مصر

لقاء مرتقب بين نتنياهو وزيلينسكي

وأشارت صحيفة “جيروزاليم بوست” أن اللقاء المرتقب بين نتنياهو و زيلينسكي هو الأول منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا فى 24 فبراير 2022، لافتا إلى أن آخر لقاء بين الجانبين كان فى عام 2000. 

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية عن السفير الأوكراني لدى إسرائيل، يفجيني كورنيتشوك، أن "بلاده تستقبل عشرات الآلاف من الإسرائيليين في مدينة "أومان" كل عام، في ظل وجود مخاطر أمنية عالية وجهود لوجستية ضخمة، إلا أن الحكومة الإسرائيلية تسيئ معاملة اللاجئين الأوكرانيين في بلادها".

ويشار إلى أن عشرات الآلاف من اليهود الإسرائيليين، خاصة من حركة "الحسيديم"، يحجون إلى مدينة "أومان" الواقعة وسط أوكرانيا، من جميع أنحاء العالم، بهدف زيارة ضريح الحاخام ناخمان، مؤسس حركة "الحسيديم" بمناسبة رأس السنة العبرية الجديدة، والتي تحل غالبا، في شهر سبتمبرمن كل عام.

وزير الخارجية الإسرائيلي يزور الإمارات

وفى سياق آخر، أفادت وسائل إعلام عبرية أن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين سيزور الإمارات فى 22 أكتوبر، في ثاني زيارة رسمية للإمارات منذ توقيع اتفاقية السلام بين البلدين. 

زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للأمارات  تأتي بعد زيارته للبحرين فى وقت سابق من الشهر الجاري

وخلال زيارة كوهين إلى البحرين التقي بالملك سلمان بن حمد آل خليفة فى المنامة. ورأس الوزير الإسرائيلي وفدا سياسيا وتجاريا لبحث خلالها سبل تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين

وجاءت زيارة كوهين للبحرين والإمارات بعد لقاء وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي والذي أثار موجة من الغضب ليس داخل ليبيا فحسب وإنما فى إسرائيل أيضاً وذلك بعد أن وصف زعيم المعارضة الإسرائيلي ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد بغير مسؤول منتقداً سياسة رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية كوهين. 

وأدى هذا الاجتماع الذي تم بين المنقوش وكوهين فى روما إلى اندلاع احتجاجات في بعض المدن الليبية، واقتحم محتجون ليبيون آنذاك مبنى وزارة الخارجية في العاصمة طرابلس، للتنديد بهذا اللقاء.

تابع موقع تحيا مصر علي