عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تايوان توبخ مالك تويتر.. ماذا فعل؟

إيلون ماسك
إيلون ماسك

“تايوان جزء من الأراضي الصينية” بهذه الكلمات التى أطلقها إيلون ماسك الملياردير الأمريكي المثير للجدل ومالك منصة “تويتر” قبل أن  تتحول إلى “إكس” غضب تايوان الجزيرة التى تتنازع عليها الصين وتعتبرها جزء لايتجزأ من الأراضي الصينية ولا تعترف باستقلاليتها وترفض أن يكون لها علاقات خارجية مع دول أخرى لاسيما المنافس الأكبر للعملاق الآسيوي الولايات المتحدة الأمريكية. 

تحيا مصر

وزير الخارجية التايواني: بلدنا ليست للبيع

وقال ماسك خلال منتدى في لوس أنجلوس "إن سياسة بكين تقضي بإعادة توحيد تايوان مع الصين" وأضاف: "من وجهة نظرهم، ربما يكون الأمر مشابها لهاواي أو شيء من هذا القبيل، مثل جزء لا يتجزأ من الصين والذي ليس كذلك في الغالب لأن... الأسطول الأميركي في المحيط الهادي أوقف أي نوع من جهود إعادة التوحيد بالقوة".

ورداً على هذا التصريح، قال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو إن بلاده ليست للبيع

وفى سياق ذاته، قال الملياردير الأمريكي ماسك فى منشور على "إكس" بأنه يأمل أن يطلب ماسك من الصين "إتاحة منصة إكس لشعبها"، إذ تحظر بكين منصات التواصل الاجتماعي الغربية مثل إكس وفيسبوك.

وتابع قائلاً "ربما يعتقد أن حظرها سياسة جيدة، مثل إيقاف خدمات ستارلينك لإحباط هجوم أوكرانيا المضاد على روسيا"، في إشارة إلى رفض ماسك طلبا أوكرانياً سابقا لتفعيل شبكة ستارلينك في مدينة سيفاستوبول الساحلية في شبه جزيرة القرم العام الماضي للمساعدة في شن هجوم على الأسطول الروسي هناك.

إيلون ماسك اقترض مليار دولار من سبيس أكس

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، كشفت صحيفة “Wall Street Journal” بأن الملياردير الأمريكي و الرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" إيلون ماسك لجأ إلى شركة صناعة الصواريخ للحصول على قرض بمليار دولار في الوقت الذي كان يستحوذ فيه على شركة التواصل الاجتماعي تويتر التي غيراسمها لاحقا إلى "إكس".

وذكرت الصحيفة عن وثائق اطلعت عليها أن سبيس إكس وافقت على القرض الذي كان مدعوما ببعض أسهمه فيها في أكتوبر وأن ماسك سحبه بالكامل في نفس الشهر.وفى نوفمبر الماضي، سدد ماسك المليار دولار مع الفوائد للشركة.

44 مليار دولار للاستحواذ على تويتر

وقال التقرير إن ماسك كان لديه ترتيبات مع البنوك للاقتراض مقابل أسهمه في شركاته، بما في ذلك شركة تصنيع السيارات الكهربائية (EV)، بينما عملت شركة SpaceX المملوكة للقطاع الخاص كمقرض له، مضيفًا أن الدفع مقابل تويتر زاد من تعقيد الوضع المالي للمياردير الأمريكي ماسك.

وأبرم ماسك في العام الماضي صفقة بقيمة 44 مليار دولار لتحويل تويتر إلى شركة خاصة واستحوذ على ملكية منصة التواصل الاجتماعي بإقالة كبار المسؤولين التنفيذيين على الفور.

تابع موقع تحيا مصر علي