عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية: قرارات الرئيس السيسي تاريخية وتعكس تقديره لدور المواطن البسيط في تحمل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية .. وممثل الأغلبية: مشروعنا الوطني يسير بخطى ثابتة

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

ثمنت قيادات حزبية حزمة القرارات التي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاحه عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بني سويف، مؤكدين أن  زيادة الحد الأدني للأجور والمعاشات وزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لـ600 جنيه وغيرها من القرارات التاريخية تعكس تقدير الرئيس السيسي لدور المواطن البسيط في تحمل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

تحيا مصر 

وقالت القيادات  الحزبية - في تصريحات اليوم /السبت/ - إن تلك الحزمة من القرارات تدفع جهود الحماية الاجتماعية، وتدعم الأسر المصرية من محدودي الدخل والأكثر احتياجا لمواجهة ارتفاع الأسعار بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

 

وأشارت إلى اتساع تلك القرارات لتشكل فئات متعددة، سواء من العاملين بالدولة وهيئاتها الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام أو غيرهم من الفئات الأخرى كالصحفيين وكذلك المستفيدين بمظلة الحماية المجتمعية مثل برنامج "تكافل وكرامة" أو أصحاب المعاشات. 

وقال المهندس أشرف رشاد الشريف، الأمين العام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن خطاب الرئيس السيسي يتميز دومًا بالدقة والمصداقية والتوقيت المناسب الذي يضفي مزيد من الطمأنة للمصريين.

خطاب الرئيس السيسي يتميز دومًا بالدقة والمصداقية والتوقيت المناسب الذي يضفي مزيد من الطمأنة للمصريين

وأكد "رشاد" أن قرارات الرئيس اليوم الخاصة بزيادة الرواتب وعلاوات غلاء المعيشة بمثابة رسالة طمأنة على قوة الدولة وتماسك اقتصادها، وحرصها على تخفيف حدة المرحلة والظروف الاقتصادية المحيطة بالعالم كله.وأشار رشاد، إلى أن القرارات تحمل في دلالاتها العديد من الرسائل الإيجابية التي تؤكد أن مشروعنا الوطني يسير بخطى ثابتة، وأن الدولة تقف بالمرصاد لكل مروجي الشائعات ومثيري الفتن الذي يحاولون احباط المصريين موضحا أن هذه القرارات سيكون لها مردود ايجابي كبير للغاية على جموع المصريين وستدفعهم نحو بذل مزيد من الجهد والعرق لاستكمال بناء وطنهم..

قيادات حزبية: قرارات الرئيس السيسي تاريخية وتعكس تقديره لدور المواطن البسيط في تحمل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية 

من جهته .. أشاد النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية بقرارات الرئيس السيسى خلال افتتاح عددا من المشروعات ببني سويف، مؤكدا أن قرارات زيادة الحد الأدنى للأجور وزيارة المعاشات وغيرها من القرارات تعتبر دعما مباشرا للمواطن الممصرى الذي يعمل الرئيس دائما لصالحه.

وقال إن افتتاح الرئيس السيسي لعدد من المشروعات الخدمية والتنموية ببني سويف ضمن مبادرة (حياة كريمة) يؤكد أن صعيد مصر يعيش عهدا جديدا منذ تولي الرئيس السيسي، وحرصه على توفير كافة الخدمات للمواطنين ويأتي ذلك ضمن أهداف الجمهورية الجديدة التى وضعه أهدافها الرئيس السيسي.

  ممثل الأغلبية: مشروعنا الوطني يسير بخطى ثابتة

من جانبه.. أكد المهندس حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ ومساعد رئيس حزب الوفد، أن حديث الرئيس السيسي خلال افتتاح المشروعات القومية ببني سويف، يعكس تقدير الرئيس للدور الذي قام به المواطن البسيط في تحمل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية التى تضاعفت بسبب الأزمة الروسية – الأوكرانية.وقال إن ما حدث اليوم بعث برسائل أمل مهمة للشعب المصري عن قرب حدوث انفراجة حقيقية على الجانب الاقتصادي، مؤكدا وجود رغبة لدى الرئيس للاستجابة إلى مطالب وتوصيات القوى السياسية والمجتمعية التى تم التوافق عليها خلال جلسات الحوار الوطني.

وتابع أن القرارات التى وجه الرئيس الحكومة بتنفيذها بشأن زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه بدلا من 300 جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام، زيادة الحد الأدنى الإجمالى للدخل للدرجة السادسة، ليصبح 4 آلاف جنيه، بدلا من "3500" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

القرارات شملت أيضا رفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة 25% من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه

ولفت إلى أن القرارات شملت أيضا رفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة 25% من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام، تساهم بقدر كبير في دعم الفئات الأكثر احتياجا والمواطن البسيط في مواجهة التحديات الاقتصادية.وقال إن مبادرة (حياة كريمة) ساهمت في تغيير وجه الحياة في محافظة بنى سويف، مشيرا إلى أن المحافظة التى تعتبر بوابة مصر على صعيد مصر شهدت خلال السنوات العشر الأخيرة تنفيذ العديد من المشروعات فى مختلف المجالات، حولتها من محافظة طاردة للسكان إلى إحدى أهم المحافظات الجاذبة للاستثمار على مستوى محافظات شمال الصعيد.

بني سويف شهدت العديد من المشروعات القومية الكبري

ولفت إلى أن بني سويف شهدت العديد من المشروعات القومية الكبري، حيث ضخت الدولة أكثر من 144 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية وإطلاق العديد من المشروعات التى ساهمت في توفير الآلاف من فرص العمل وأشار الجندي إلى أن الحشود التى اجتمعت لاستقبال الرئيس السيسي ببني سويف، تعكس تقدير المواطن للجهود المبذولة من قبل الدولة، وشعور المواطن بفارق كبير في جودة الخدمات المقدمة لهم خاصة بمجال الصحة من ناحيته.. أشاد رضا صقر رئيس حزب الاتحاد، بحزمة القرارات التي أصدرها الرئيس السيسي للتخفيف عن كاهل المواطنين في إطار استكمال الاستجابة لمخرجات الحوار الوطني، وفي ظل الأزمة الاقتصادية الناجمة عن تداعيات كورونا، ثم ضاعفت منها الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدًا أن تلك القرارات سيكون لها دور في تخفيف آثار تلك الأزمة ومواجهة الأعباء التضخمية.

 زيادة الحد الأدنى للأجور ورفع حد الإعفاء الضريبي فضلا عن التوجيه بزيادة علاوة غلاء المعيشية 

وقال إن زيادة الحد الأدنى للأجور ورفع حد الإعفاء الضريبي فضلا عن التوجيه بزيادة علاوة غلاء المعيشية وغيرها من حزمة القرارات التي أصدرها السيسي خلال زيارته لبني سويف، تؤكد على أن الرئيس يشعر بما يشعر به المواطن من تحديات اقتصادية فرضتها الظروف العالمية ولفت إلى أن الرئيس يدرك حجم المتاعب التي يعانيه المواطن، لذلك يحرص دائما على إصدار حزمة قرارات وإجراءات للتخفيف من تلك التحديات والصعوبات التي يوجهها، مثمنا الطفرة التي حققتها الدولة في عهد الرئيس السيسي في الصعيد، بعد عقود طويلة من التهميش عانى خلالها أهالي صعيد مصر من الفقر وعدم توافر أساسيات الحياة، قبل أن تتوجه بوصلة التنمية لتعم كل محافظات مصر وعلى رأسها الصعيد، الذي حدثت فيه نقلة كبيرة بفضل مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وتابع أن طابع الحياة في الصعيد تغير تمامًا منذ أن تولى الرئيس السيسي الحكم، حيث طالت خطط التنمية والتطوير كل قرية من قرى صعيد مصر، واستهدفت الدولة المصرية توفير حياة كريمة لكل أهالي الصعيد والنهوض بمستوى المعيشة من خلال كم المشروعات التي أطلقتها الدولة بشكل غير مبسوق هناك.

مشروعات البنية التحتية التي تم إطلاقها  من صرف صحي وإدخال الغاز الطبيعي

وأشار إلى مشروعات البنية التحتية التي تم إطلاقها، من صرف صحي وإدخال الغاز الطبيعي، فضلا عن إقامة مجتمعات سكنية لائقة، كان لها الفضل في القضاء على العشوائيات، وتحقيق العدالة الاجتماعية، منوها بأن مشروعات التنمية في الصعيد شملت جميع المجالات، ولم تقتصر فقط على البنية التحتية.

 

ولفت إلى أن الدولة توسعت في مشروعاتها لتحسين جودة الحياة بصعيد مصر والتسهيل على أهالينا، لذلك أنشأت العديد من الجامعات الحكومية والأهلية، الأمر الذي خفف على طلابنا ووفر عليهم مشقة الانتقال إلى العاصمة أو الدلتا، مضيفًا: "كما كان القطاع الاقتصادي محور اهتمام الدولة، فأنشأت العديد من المصانع التي وفرت فرص عمل كثيرة لشباب الصعيد".

وبدورها.. قالت جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر إن تلك القرارات تؤكد أن دعم المواطن البسيط من أولويات القيادة السياسية وحرصها على دعم الأسرة المصرية في الصمود أمام الأزمات الراهنة.

 

وأكد أن تلك الحزمة من القرارات تدفع جهود الحماية الاجتماعية وتدعم الأسر المصرية من محدودي الدخل والأكثر احتياجا لمواجهة ارتفاع الأسعار، كما تدعم القطاعات التي تعزز من شبكات الأمان الاجتماعي وتلبية احتياجات الأقل دخلا.ومن جانبه..ثمن الدكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر بقرارات الرئيس السيسي، خلال افتتاحه عدد من المشروعات التنموية ببني سويف، والتي جاء على رأسها رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة علاوة المعيشة، وغيرها من القرارات الهامة.وأكد أن هذه القرارات تهدف إلى رفع المعاناة عن كاهل المواطن البسيط وتؤكد أيضا حرص الرئيس السيسي علي توفير حياة كريمة للمواطنين خاصة الفئات المتوسطة والبسيطة.

 

وأضاف أن الرئيس السيسي يشعر بكافة هموم وأتعاب المواطنين ومن الوهلة الأولى كان صادقا مكاشفا بأن الفترات العصيبة سوف تعقبها انفراجات كبيرة لأجل الوطن والمواطنين، وتلك القرارات جزء لا يتجزأ من الكثير الذي سيتحقق على أرض الواقع وهذه القرارات تهدف إلى توفير بيئة أفضل للمواطنين وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع.

 

وأكد تقديره للرئيس السيسي لتوجيه الحكومة بسرعة التحرك لرفع الضغط عن المواطنين في ضوء الأزمات الراهنة، مؤكدا أن استقرار الدولة المصرية حاليا يرجع الفضل فيه للشعب البطل الذى تحمل كل عواقب الإصلاح الاقتصادي، وجهد ورؤية رئيس عظيم، وقوات مسلحة وطنية لم تدخر جهداً، ومؤسسات وطنية ساهرة لخدمة الوطن.

وبدوره.. قال الدكتور عيد عبدالهادي الأمين العام المساعد بالأمانة المركزية للمجالس الشعبية والمحلية بحزب الحرية المصري إن الرئيس أثبت أنه على مسافة قريبة من كل مواطن مصري، ويدرك تماما حجم المعاناة الملقاه على كاهله بسبب الظروف الاقتصادية العصيبة.

 

وأكد أن تلك القرارات بمثابة طوق نجاه لدعم المواطن في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة، وتؤكد أن المواطن سيظل في منتصف دائرة الاهتمام لدى القيادة السياسية، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يتحدث دائما أمام الشعب المصري بكل شفافية ووضوح وعرض السلبيات قبل الإيجابيات، مما جعله اليوم يستحوذ على حب المصريين وجعلهم يدركون حجم التحديات الراهنة.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي لم يغفل في قراراته عن أصحاب المعاشات، إذ وجه بزيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من "تكافل وكرامة" بنسبة 15% لأصحاب المعاشات وبإجمالى 5 ملايين أسرة، مما يعكس مراعاة فخامته لكافة الفئات وحرصه على دعم الجميع وند يد العون لكافة الأسر المحتاجة.

 مبادرة حياة كريمة ساهمت في تغيير وجه الريف المصري سواء بالوجه القبلي أو البحريي

وأضاف أن مبادرة حياة كريمة ساهمت في تغيير وجه الريف المصري سواء بالوجه القبلي أو البحريي، لا سيما الصعيد الذي عانى كثيرا من سنوات التهميش حتى أصبح اليوم على قائمة أولويات الحكومة ومبادرة حياة كريمة نجحت في تحسين جودة حياة صعيد مصر، وعملت على تقديم كافة الخدمات التي ساهمت في تلبية متطلبات واحتياجات الأهالي، وتحويله لبقعة صناعية وزراعية جديدة قادرة على الإنتاج والمساهمة في دعم النمو الاقتصادي.

 

وبدوره.. قال الدكتور  السعيد غنيم النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر،  إن قرارات الرئيس تستهدف رفع المستوي المعيشي للمواطنين في ظل ما يواجهه العالم من ظروف اقتصادية صعبة، مؤكدا أن هذه القرارات تعكس اهتمام الرئيس بمحدودي الدخل وتوفير حياة كريمة للمواطن.وأوضح أن الرئيس يسعى لتوفير حياة كريمة للمواطنين خاصة الفئات المتوسطة والبسيطة ، وأن المواطن يأتى دائما علي رأس اهتمامات القيادة السياسية.

ومن جهته.. أشار حزب مصر أكتوبر إلى أن هذه الجهود تأتي في ظل سير مصر نحو الجمهورية الجديدة بخطى ثابتة وتوفير حياة كريمة للمواطنين في ظل الظروف الحالية والأزمات الاقتصادية التي يمر بها العالم أجمع، موضحا أن هذه القرارات تخفف عن المواطنين رغم التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم.

 الرئيس السيسى تؤكد حرص القيادة السياسية على توفير الحماية الاجتماعية للمواطنين في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد

وأكد أن قرارات الرئيس السيسى تؤكد حرص القيادة السياسية على توفير الحماية الاجتماعية للمواطنين في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد، شأنها شأن الدول الآخرى، مشددا أن الدولة تضع على رأس ثوابتها الاهتمام بالمواطن البسيط من خلال برامج متنوعة تكفل مد شبكات الأمن الاجتماعي والارتقاء بالمستوى المعيشي والصحي.

ومن جانبه.. قال حزب الإصلاح والنهضة إن تلك القرارات تعكس اهتمام الرئيس وحرصه الشديد على تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطن المصري، مشيدا باتساع تلك القرارات لتشكل فئات متعددة سواء من العاملين بالدولة وهيئاتها الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام أو غيرهم من الفئات الأخرى كالصحفيين، والمستفيدين بمظلة الحماية المجتمعية مثل برنامج "تكافل وكرامة" أو أصحاب المعاشات. وأوضح أهمية ومحورية اهتمام القيادة السياسية بملف الأمن الغذائي والذي انعكس في بعض تلك القرارات والمتعلقة بتسهيلات وإعفاءات ضريبية للعاملين في القطاع الزراعي لما لهذا الملف من أهمية وخطورة خاصة في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية وما لها من آثار سلبية على سلاسل الإمداد الغذائي. 

وأكد دعمه الكامل والمستمر لكل ما يساهم في تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطن المصري ويحقق الحياة الكريمة لكافة المصريين.ومن جانبه.. قال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل إن توجيهات الرئيس السيسي للحكومة، والخاصة بتخفيف العبء الاقتصادي عن كاهل المواطنين، تؤكد مما لا شك فيه، إدراك الدولة المصرية لحجم الضغوط الاقتصادية على المواطنين، وهو الأمر الذي يدفع القيادة السياسية باستمرار، إلى إصدار قرارات تسهم في تخفيف العبء عن كاهل المصريين.

وأضاف أن الدولة المصرية، تتحمل الكثير من الأعباء الاقتصادية مناصفة مع المواطنين، بل إن الحكومة تسعى جاهدة، إلى تحمل الجزء الأكبر من العبء الاقتصادي وتخفيف ما يمكن تخفيفه عن المواطنين.وأكد أهمية تلك المراجعات التي يقوم بها الرئيس مع معاونيه ومستشاريه في الحكومة ومؤسسات الدولة وإصدار القرارات المناسبة التي تعين المواطنين على مواجهة الغلاء وارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن هذه المراجعات وما يسفر عنها من قرارات ترفع المعاناة عن المواطنين وتصب في صالح الاستقرار  الذي ننشده جميعاً ورفع حالة الرضا الشعبي داخل مصرنا الغالية.

وتابع أن المواطن المصري، كان وما زال وسيظل البطل الحقيقي في معركة الإصلاح الاقتصادي، نظرا لتحمله تبعات برنامج الإصلاح منذ تحرير سعر الصرف في عام 2016، مشددا على أن المواطن المصري، مستعد لتحمل المزيد في سبيل إعلاء مصلحة الوطن.وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن، خلال كلمته بافتتاح مشروعات تنموية بمحافظة بني سويف اليوم، 8 قرارات بهدف تخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين في إطار مواجهة الآثار الناجمة عن تداعيات جائحة فيروس كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

قرارات الرئيس السيسى فى افتتاحات بنى سويف

وشملت القرارات، أولا: زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه بدلا من 300 جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

ثانيا: زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح "4" آلاف جنيه، بدلا من "3500" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

ثالثا: رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25% من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

رابعا: زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من "تكافل وكرامة"، بنسبة "15%" لأصحاب المعاشات، وبإجمالي "5" ملايين أسرة.

خامسا: مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، بإجمالي "11" مليون مواطن .

سادسا: سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة.

سابعا: قيام البنك الزراعي المصري، بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022.

ثامنا: إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية 2024.

تابع موقع تحيا مصر علي