عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصعيد جديد.. تايوان تعلن رصد 28 طائرة حربية صينية قرب سواحلها

تحيا مصر

أعلنت تايوان رصد 28 طائرة حربية صينية، اليوم الأحد، قرب سواحل الجزيرة، عبرت معظمها خط الوسط الذي يقسم مضيق تايوان، ويأتي ذلك فيما يتوصل التصعيد بين البلدين منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي العام الماضي لتايوان.

تحيا مصر

الدفاع التايوانية: رصد 28 طائرة حربية صينية قرب سواحلنا

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية أن عشرين طائرة تم رصدها عبر خط الوسط الذي يفصل بين تايوان والبر الصيني الرئيسي ودخلت منطقة الدفاع الجوي للجزيرة من الجنوب الشرقي والجنوب الغربي.

وأشارت الوزارة إلى أن بكين تجري مناورات بعيدة المدى وتدريبات، لافتا إلى أنها تراقب الوضع بواسطة طائرات وسفن دوريات.

وفى 19 أغسطس كانت وزارة الدفاع التايوانية أعلنت أنها رصدت 42 خرقا من طائرات عسكرية صينية لمنطقة الدفاع الجوي التايوانية، وجاءت هذه المناورات العسكرية الصينية بعد أيام من زيارة نائب رئيسة تايوان للولايات المتحدة وهي زيارة أثارت غضب بكين التي ترفض التقارب بين تايوان و أمريكا وتحذر من خطورة ذلك مما قد يؤدي إلى تأجيج الصراع في المنطقة الآسيوية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في مزيد من التفاصيل حول النشاط الصيني آنذك إن الطائرات التي تم رصدها شملت مقاتلات من طرازي «سو-30» و«جيه-10» وطائرات مضادة للغواصات.

وعبرت بعض الطائرات المقاتلة والمسيرة خط الوسط لمضيق تايوان والذي كان في السابق حاجزا غير رسمي بين الجانبين ولكن الطائرات الصينية دأبت على عبوره خلال العام الماضي، حسبما أظهرت خريطة للوزارة التايوانية

وتصاعد التوترات العسكرية بين الصين وتايوان، منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي العام الماضي لتايوان وهي زيارة أثارت غضب بكين واعتبرته تدخل في الشؤون الداخلية للصين التي لا تعترف باستقلال تايوان وترى أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها. 

وعقب هذه الزيارة تزايد حدة التصعيد بين تايوان الدولة التي لا يعترف باستقلاليتها سوى 13 دولة، وبين العملاق الآسيوي الصين ونفذت بكين عدد من المناورات العسكرية حول الجزيرة رداً علي الدعم العسكري الأمريكي لتايوان، كما اخترقت المجال الجوي لتايوان أكثر من مرة وهو ما أثار غضب تايبيه وأكدت أنها لن تتسامح مع ذلك مجدداً وسترد بقوة في حال انتهكت بكين المجال الجوي.

تايوان: الموازنة الدفاعية ستتجاوز 606 مليارات دولار العام المقبل.

وفى 21 أغسطس، أعلنت رئيسة تايوان تساي إينج ون، إن الموازنة الدفاعية للبلاد ستقفز إلى مستويات قياسية، وقالت رئيسة تايوان أن الموازنة الدفاعية لتايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها ستصل إلى 606.8 مليار دولار

تابع موقع تحيا مصر علي